السبت , 24 سبتمبر 2022

أخبار حديثة

غلوب إيكو: سيناريوهات معالجة الأزمة الليبية قد تتضمن خريطة طريق جديدة

سلط تقرير تحليلي نشرته صحيفة “غلوب إيكو” الضوء على تصاعد التدخل الدولي والإقليمي بالصراع الليبي وسط محاولات قائمة للتغلب على الأزمة الليبية.

روسيا تعود لطرابلس.. هل تخلت عن حفتر وعقيلة بالشرق؟

أثار الاهتمام المفاجئ الذي أبداه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بملف ليبيا، مع قرب عودة السفارة الروسية لطرابلس مزيدا من التكهنات والتساؤلات عن أهداف الخطوة الآن وما إذا كان تقارب موسكو مع الغرب الليبي يعني فك الارتباط مع حفتر وعقيلة صالح وشرق ليبيا.

وزير ليبي: 40% من مواقع النفط المحتملة تقع قرب حدود تركيا

كشف وزير النفط والغاز الليبي محمد عون، أن نحو 40 بالمئة من المواقع المحتمل ظهور النفط فيها لم تُستكشف بعد، وتقع في نطاق تلك الأراضي والمساحات التي سيتم فيها تفعيل اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين ليبيا وتركيا.

ما وراء تقرير “المحاسبة” ضد حكومة الدبيبة واتهامها بالفساد؟

طرح تقرير ديوان المحاسبة في ليبيا، وما كشفه من تورط وزارات ومسؤولين في حكومة عبد الحميد الدبيبة بملفات فساد، وتجاوزات مالية واسعة، ردود فعل غاضبة محليا ودوليا، وكذلك تساؤلات حول تداعيات نتائج التقرير، وما سيسببه من حرج للحكومة محليا ودوليا.

المنفي: التدخل الدولي السلبي في ليبيا يرسم مسارات حل متناقضة

قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، مساء الأربعاء، إن “المصالح الفردية للدول المنخرطة في الشأن الليبي، وحروب الوكالة، وتضارب الرؤى حول الحل فيها، لم تمنح الفرصة للخيار الوطني أن يتشكل”.