الثلاثاء , 25 يونيو 2019

أخبار حديثة

تحالف القوى الوطنية يطلق مبادرة لحل الأزمة

أطلق تحالف القوى الوطنية في ليبيا، اليوم الثلاثاء، مبادرة لاستئناف العملية السياسية، من عدة مراحل، تبدأ بإيقاف النزاع المسلح، وفق وكالة «آكي» الإيطالية. وتكمن المرحلة الأولى، حسب مبادرة التحالف، في دعوة القوات التابعة للقيادة العامة للجيش، إلى خلق منطقة عازلة من أجل فتح ممرات إنسانية للأسر العالقة في مناطق الاقتتال …

وزارة الداخلية تنشر فرقها الأمنية في سبها جنوب ليبيا

أكد شهود عيان من داخل مدينة سبها، جنوب ليبيا، أن فرقاً أمنية ودوريات متحركة انتشرت داخل بعض أحياء المدينة، صباح اليوم الإثنين. وأشار الشهود الذين تحدثوا لـ”العربي الجديد”، إلى أن سيارات الدوريات تحمل شعار وزارة الداخلية بحكومة الوفاق.

ماكرون يأمل في تنظيم قمة أوروبية مغاربية تضم ليبيا قبل نهاية العام

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الإثنين، في قمة «ضفتي البحر الأبيض المتوسط» في مرسيليا عن أمله بأن يجتمع رؤساء دول وحكومات منطقة البحر الأبيض المتوسط في غضون ستة أشهر للمضي قدماً في مشاريع مشتركة وللسماح للمنطقة المغاربية بالانتعاش سياسيا.

“الأفريقي” يناقش أزمة ليبيا.. هل يضغط دوليا وإقليميا؟

يحاول الاتحاد الإفريقي من وقت لآخر التواجد في الملف الليبي، محاولا طرح مبادرة أو عقد مؤتمر، لكنه حتى الآن لم يقدم أي حلول فعلية أو عملية للأزمة المعقدة، ما طرح تساؤلات حول ضعف هذه المنظمة الإقليمية وتحكم بعض الدول فيها وخاصة المهيمنة على ملف ليبيا ومنهم مصر.

انتقادات ليبية لسلامة بعد زيارته حفتر

لقيت زيارة المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة، اللواء المتقاعد خليفة حفتر في قاعدته العسكرية بالرجمة شرقي البلاد، السبت الماضي، انتقادات محلية، على خلفية استمرار هجوم الأخير على العاصمة طرابلس، والمطالبات بالتحقيق في ارتكاب قواته “جرائم حرب” باستهدافها مدنيين.

الأزمة الليبية على طاولة (5 +5) دون مبادرة محددة

يحاول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنعاش آليات الحوار والتعاون بين دول مجموعة (5+5)، مساء اليوم وصباح غدٍ الاثنين، في مدينة مرسيليا جنوب فرنسا. ومن المقرر أن تكون الأزمة الليبية من بين مواضيع النقاش، لكن دون طرح مبادرة محددة في هذه المرحلة وفق المراقبين.