الخميس , 2 أبريل 2020
الرئيسية / Normal / ليبيا.. الثني مطالب بتشكيل "حكومة أزمة"

ليبيا.. الثني مطالب بتشكيل "حكومة أزمة"

[cml_media_alt id='6191']Al-Thinni[/cml_media_alt]

طلب مجلس النواب الليبي من رئيس الحكومة المكلف عبد الله الثني بتشكيل “حكومة أزمة”، حسبما قال المتحدث باسم المجلس فرج هاشم، السبت.

وأوضح هاشم: “كلفنا الثني بتشكيل حكومة أزمة خاصة أن الأوضاع في ليبيا لا تحتمل التأخير أكثر من ذلك. كلفناه أن يشكل حكومة كفاءات ستكون شاملة لجميع الليبيين”.

ومن جهة أخرى، ذكرت مصادر ليبية أن وفدا يضم كبار المسؤولين في دول الجوار سيتوجه إلى طبرق، الأحد، وفقا لبيان صادر عن اجتماع وزراء خارجية دول الجوار مؤخرا.

وأضافت المصادر أن الوفد سيكون برئاسة مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون دول الجوار محمد بدر الدين زايد، وسيضم سفراء ومساعدي ومعاوني وزراء خارجية الدول المعنية.

وسيعقد الوفد اجتماعا مع رئيس مجلس النواب صالح عقيلة قبل عقد اجتماع مع كامل أعضاء المجلس، يتم خلاله توضيح مقررات الاجتماع الأخير لوزراء دول الجوار الذي عقد الشهر الماضي في القاهرة.

والاجتماع سيكون الأول من نوعه الذي سيعقد على الأراضي الليبية، بعد سلسة اجتماعات استضافتها دول جوار ليبيا التي تشعر بقلق بالغ نتيجة الفوضى الأمنية والعسكرية العارمة هناك.

مبادرة مصرية

كان الاجتماع الأخير لوزراء خارجية دول الجوار الجغرافي لليبيا، مصر والسودان وتونس وتشاد والنيجر والجزائر، تبنى مبادرة مصرية تستهدف استعادة دور الدولة في ليبيا، والعمل على سحب السلاح الذي تحمله مختلف الميلشيات دون تمييز وبشكل متزامن.

وتشمل المبادرة العمل على وقف فوري لإطلاق النار، ووضع حد للمعاناة الإنسانية والمعيشية التي يتعرض لها الشعب الليبي، وإطلاق حوار وطني شامل يضم كافة الأطراف التي تنبذ العنف وترضى بوضع السلاح جانبا للتوافق حول كيفية الانتهاء من المرحلة المضطربة الحالية.

كما تسعى المبادرة لمساعدة الحكومة الانتقالية في ليبيا برئاسة الثني على مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وضبط وتأمين الحدود ومواجهة أخطار الجماعات الإرهابية، وتجفيف كافة منابع تمويلها وتسليحها، بالإضافة إلى إنشاء صندوق دولي للمساعدة في تمويل عملية جمع السلاح وإعادة دمج الميليشيات التي تلتزم بإلقاء السلاح.

وتعيش ليبيا حالة من الفوضى السياسية والأمنية العارمة، حيث تتقاتل مجموعات مسلحة في طرابلس غربا وبنغازي شرقا، مع قوات “الجيش الوطني الليبي”، الذي يحاول فرض هيبة الدولة في البلاد.

سكاي نيوز عربية

نشرت هذه المقالة في الأصل هنا.

شاهد أيضاً

المسماري: تم دمير عدد من الأهداف العسكرية التركية بعد رصدها

أكد الناطق باسم القيادة العامة للقوات المسلحة اللواء أحمد المسماري تدمير عدد من الاهداف العسكرية …