الجمعة , 6 أغسطس 2021
الرئيسية / Featured Articles / موالون لحفتر حاولوا منع الثني من زيارة بنغازي والاجتماع بقادة عسكريين

موالون لحفتر حاولوا منع الثني من زيارة بنغازي والاجتماع بقادة عسكريين

حاول جنودٌ موالون لقائد عملية الكرامة، اللواء خليفة حفتر، منع رئيس الوزراء عبد الله الثني، من زيارة مدينة بنغازي هذا الأسبوع، وفقًا لـ«وكالة رويترز».

وقال وزير ومسؤولون عسكريون إنَّ أعضاء بالجيش يعملون تحت إمرة حفتر حاولوا منع إعطاء إذن لطائرة الثني بالهبوط يوم الأحد الماضي، وأوقفوا قافلته فترة وجيزة في وقت لاحق أثناء الزيارة.

وقال وزير الداخلية عمر السنكي، إنَّه بينما كانت طائرة الثني تقترب من بنغازي، جاء ضابطٌ وقال إنَّه لم يصدر لها إذنٌ بالهبوط.

وأضاف أنَّه على الرغم من هذا فإنَّ الثني تمكَّن من الهبوط وعقد اجتماعًا لمجلس الوزراء في بنغازي، بعد أنْ زار قادة عسكريين.

وربما يشير الحادث إلى انقسام محتمل في ولاء الجيش بين حكومة الثني وحفتر، بعد أشهر من إطلاق هجوم ضد متطرفين في بنغازي، في إطار الاضطرابات التي لا تزال تعصف بالبلاد، وفقًا لـ «رويترز».

وأكد مسؤولٌ كبيرٌ رافق الثني في الزيارة أنَّ قافلة السيارات التي كانت تقل المسؤولين أوقفتها مجموعة مسلحة من 70 جنديًّا، عندما حاولت مغادرة المرج وهي مدينة قريبة من بنغازي توجد فيها قاعدة التأييد الرئيسية لحفتر.

ولم يؤكد الناطق باسم حفتر، محمد الحجازي، التفاصيل، لكنه اتَّهم الثني بزيارة بنغازي دون إذن، وقال إنَّ الثني قام بالزيارة دون أن يطلب إذنًا من قائد الجيش، أو رئيس الأركان وإنَّه ليس من اختصاصه أنْ يجتمع مع القادة العسكريين الميدانيين.

وأضاف الحجازي أنَّ رئيس مجلس النواب هو وحده المسموح له بتفقد القوات كقائد أعلى.

– See more at: http://www.alwasat.ly/ar/news/libya/59488/#sthash.JeSnpy5Z.dpuf

شاهد أيضاً

هيومن رايتس ووتش: مرسوم تعسفي من شأنه تقييد المنظمات المدنية في ليبيا

 قالت “هيومن رايتس ووتش” اليوم إنّ الانتخابات المُزمع اجراؤها في ليبيا في ديسمبر/كانون الأول 2021 …