الإثنين , 6 أبريل 2020
الرئيسية / Featured Articles / "رايتس ووتش": قتل 21 مصرياً في ليبيا "جريمة حرب"

"رايتس ووتش": قتل 21 مصرياً في ليبيا "جريمة حرب"

أدانت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الثلاثاء، عملية “القتل الوحشي” لـ21 مسيحيًا مصريًا، ذبحًا، على يد عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) في ليبيا، واعتبرتها “جريمة حرب”. وطالبت السلطات الليبية بـ”اتخاذ خطوات فورية لتقديم الجناة إلى العدالة”، وحثت الأمم المتحدة على “وضع آلية للتحقيق والملاحقة القضائية في هذه الجرائم”.

واعتبرت المنظمة الحقوقية الدولية، في تقريرٍ نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم، بعنوان: “ليبيا/ مصر: قتل المصريين جريمة حرب”، أنّ “القتل الوحشي لـ21 من الأقباط المسيحيين المصريين، أسرتهم جماعة ليبية متطرفة، جريمة حرب يجب أن يحاسب المسؤولون عنها”.

ودعت السلطات الليبية التي تمارس سيطرتها الوقت الراهن في شرقي وغربي ليبيا، بأن “تطالب قواتها بالامتثال للقانون الدولي، واتخاذ جميع الخطوات الممكنة لضمان محاسبة أولئك الذين يرتكبون الجرائم الوحشية، مثل قتل الأقباط المصريين أو غيرها من الانتهاكات”.

وأضافت المنظمة أنه “ينبغي على الأمم المتحدة تأسيس آلية تحقيق دولية، أو تعيين مقرر خاص للتحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في ليبيا، بغرض الملاحقة القضائية”.

وحثت “رايتس ووتش” المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، على متابعة الواقعة، إلى جانب غيرها من الجرائم الخطيرة المستمرة في ليبيا، وذلك بهدف تحديد ما إذا كان هناك ما يبرر إجراء مزيد من التحقيقات، لافتة إلى أن “قتل المدنيين على أيدي أفراد ينتمون إلى طرفٍ في نزاع مسلح هو جريمة حرب”. كذلك شددت المنظمة على أنّه “ينبغي على ليبيا ومصر، إجراء تحقيقات في سقوط ضحايا من المدنيين جراء هذه الغارات الجوية، وأنّ مصر بحاجة إلى اتخاذ خطوات للحد من هذه الخسائر البشرية”.

شاهد أيضاً

المسماري: تم دمير عدد من الأهداف العسكرية التركية بعد رصدها

أكد الناطق باسم القيادة العامة للقوات المسلحة اللواء أحمد المسماري تدمير عدد من الاهداف العسكرية …