الخميس , 28 مايو 2020
الرئيسية / Featured Articles / الدايري: ليبيا طلبت سلاحا لا تدخلا عسكريا

الدايري: ليبيا طلبت سلاحا لا تدخلا عسكريا

قال وزير الخارجية الليبي محمد الدايري، السبت، أن بلاده طلبت تزويد الجيش الليبي بالسلاح الملائم لمواجهة الإرهاب، لكن دون تدخل عسكري خارجي.

وأوضح الدايري في مقابلة مع سكاي نيوز عربية أن بلاده ستتواصل مع الأشقاء العرب لإيجاد حلول لإنقاذ ليبيا في حال استمر التلكؤ الدولي.

مضيفا أن “هناك موقف أوروبي وأميركي موحد بعدم التدخل قبل توصل الليبين إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، ولكن السلاح الذي نطلبه هو للجيش الليبي الذي يتألف من ضباط وجنود أكفاء، وبالتالي لا تخوف من وقوع السلاح بأيدي جماعات متطرفة”.

وأشاد الدايري بسعي المقاتلين في مصراته بإرسال كتيبة لطرد تنظيم داعش من سرت، ولكن “المشكلة أن هناك تركيز دولي على داعش في سوريا والعراق والأزمة الأوكرانية ونتمنى أن يكون تركيز أكبر على الملف الليبي”.

وأشار الدايري إلى أن “ليبيا ومصر في خندق واحد لأن أمن مصر من أمن ليبيا والعكس الصحيح”.

وأضاف أن “ليبيا على اتصال مستمر مع مصر، وهناك تنسيق معهم على صعيد القيادتين السياسية والعسكرية، ونود أن يكون هناك دعما أشمل لمواجهة الإرهاب في ليبيا حيث أن تنظيمات إرهابية أخرى تتواجد في البلاد غير داعش مثل القاعدة وبوكو حرام”.

وقال الدايري إن “الليبين والمجتمع الدولي ودول عربية يسعون إلى بناء حكومة وحدة وطنية وبناء مؤسسات الدولة لاسيما مؤسسة الجيش، ونحن نسعى إلى إيقاف حمام الدم الليبي وتحقيق توافق وطني سلمي بين الليبين مهما كانت توجههاتم الفكرية والجهوية”.

وعبر الدايري عن أمله بأن “يكون خطر الإرهاب دافع لكافة الليبين لتشكيل حكومة وطنية تشمل الجميع، رغم أن هناك ضغوط إقليمية ودولية سلبية، وأميركا لم تدعم الجيش العراقي إلا بعد رحيل حكومة نوري المالكي وتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهذا ما يريدون تطبيقه على بلادنا اليوم”.

ونوه الدايري إلى أن تنظيم داعش على درنة وله تواجد كبير في سرت، منوها إلى وجود تحديات إرهابية في مدن أخرى  مثل مدينة البيضاء، ومدينة القبة التي شهدت تفجيرا إرهابيا داميا قتل العشرات، ومدينة طبرق التي تم محاولة استهداف اعضاء البرلمان فيها.

وقال إن خطر الإرهاب في ليبيا لا يهدد بلاده فقط، وإنما هذا التهديد يمتد إلى دول الجوار العربية والإفريقية وجنوب أوروبا.

شاهد أيضاً

هيومن رايتس ووتش: غارة إماراتية تقتل ثمانية مدنيين في ليبيا

قالت “هيومن رايتس ووتش” اليوم بعد التحقيق، إن الهجوم غير المشروع على ما يبدو الذي …