السبت , 17 أبريل 2021
الرئيسية / مقالات / عقيلة صالح: السراج رئيس غير دستوري.. وأناشد الملك سلمان التدخل

عقيلة صالح: السراج رئيس غير دستوري.. وأناشد الملك سلمان التدخل

وجه رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، انتقادات حادة إلى رئيس حكومة الوفاق فائز السراج، قائلاً إنه «رئيس غير دستوري ولا يعتد بقراراته». لافتًا إلى أن الأبواب مفتوحة لعودة أسرة القذافي، واصفًا رئيس المجلس الرئاسي بأنه «غير معروف. مدعوم من أميركا».

وأشار صالح، في حوار مع صحيفة «عكاظ» السعودية، إلى أنه لا خلاف شخصيا مع السراج، لكنه يرأس «حكومة مفروضة على الليبيين»، مشيرًا إلى أنه لم يتواصل مع مجلس النواب في مقر المجلس، ولم يدعُ أنصاره لتعديل الدستور حتى تتم شرعنة موقفه، وأن «الحكومة ما لم تمنح الثقة من مجلس النواب وتؤدي اليمين أمامه فكل أعمالها باطلة».

رئيس مجلس النواب دعا بشكل صريح المملكة العربية السعودية للعب دور الوسيط في حل الأزمة الليبية وأن تبادر بجمع الفرقاء، وحضهم على التوافق وتوحيد الصف. وهو توجه يشير إلى رغبته في استبعاد مصر من المشهد، قائلاً: «كل قبائل ليبيا تحترم السعودية ومستعدة للتجاوب مع أي مبادرة للمملكة. وأناشد الملك سلمان التدخل قبل تقسيم ليبيا».

وأضاف أن «خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قادر على إقناع الليبيين بالتوصل إلى وفاق، بنقل الحوار إلى المملكة التي يكن لها الليبيون مودة عميقة».

صالح أكد أن البرلمان المعترف به يدعم قائد الجيش اللواء خليفة حفتر الذي نجح في طرد «داعش» من مدن عدة. متابعًا بقوله: «رئيس حكومة الوفاق التي تحظى بتأييد الأمم المتحدة شخص غير معروف في ليبيا، ولا يُعرف من رشحه لرئاسة الحكومة».

 

شاهد أيضاً

رئيس وزراء ليبيا السابق يعلن تدشين حزب جديد خلال أسبوعين

أعلن رئيس وزراء ليبيا الأسبق، رئيس مجموعة العمل الدولية لأجل ليبيا، عمر الحاسي، أنهم بصدد …