الخميس , 21 أكتوبر 2021
الرئيسية / مواضيع متميزة / مغادرة أول شحنة من النفط ميناء رأس لانوف الليبي

مغادرة أول شحنة من النفط ميناء رأس لانوف الليبي

غادرت ميناء رأس لانوف في شرق ليبيا فجر الأربعاء ناقلة محملة بالنفط، على أن تتوجه إلى إيطاليا، في أول إعلان عن شحنة من النفط يتم تصديرها من الهلال النفطي منذ سيطرة القوات المناهضة لحكومة الوفاق الوطني على المنطقة.

وتعتبر هذه الشحنة الأولى التي يجري تصديرها من ميناء رأس لانوف، أحد أكبر موانئ التصدير في ليبيا، منذ المعارك التي شهدتها منطقة الهلال النفطي في 2014، بحسب ما أفاد مسؤول في الميناء.

وقال عمران الفيتوري منسق عمليات استقبال وشحن النفط في الميناء لـ “وكالة فرانس برس”: “غادرت سفينة “سي-دلت” التي تحمل علم مالطا ميناء رأس لانوف محملة بنحو 776 ألف برميل من النفط، على أن تتوجه إلى إيطاليا”.

وأضاف “هذه أول شحنة من النفط يتم تصديرها من ميناء رأس لانوف في 2014، حين شهد الهلال النفطي معارك بين جماعات متنازعة للسيطرة على هذه المنطقة التي تضم أربعة موانئ رئيسية”.

وكانت قوات مناهضة لحكومة الوفاق الوطني بقيادة خليفة حفتر شنت قبل نحو عشرة أيام هجوماً على المرافئ النفطية، وتمكنت خلال ثلاثة أيام من السيطرة على كامل المنطقة بعد طرد جهاز حرس المنشآت التابع لحكومة الوفاق منها.

وكان من المقرر أن تقوم ناقلة النفط “سي-دلتا” بتحميل النفط وشحنه الأحد الماضي، لكن الاشتباكات بين قوات حرس المنشآت المؤيدة لحكومة الوفاق، وقوات حفتر تسببت في تأجيل عملية التحميل والتصدير.

يذكر أن الهلال النفطي الذي يضم أربعة موانئ تصدير رئيسية، يقع في منتصف الطريق بين مدينة بنغازي (ألف كلم شرق طرابلس)، معقل القوات التي يقودها المشير خليفة حفتر، ومدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) التي توشك قوات حكومة الوفاق الوطني على استعادتها بعد أربعة أشهر من المواجهات.

شاهد أيضاً

لجنة 5+5 الليبية تقر خطة لإخراج “المرتزقة” من البلاد

قالت اللجنة العسكرية المشتركة الليبية “5+5″، الجمعة، إنها قررت خطة عمل لإخراج “المرتزقة والمقاتلين الأجانب” …