الخميس , 2 أبريل 2020
الرئيسية / مقالات / مسلحون يغتالون شيخين في طرابلس وخفر السواحل ينتشل مزيدًا من جثث المهاجرين غير الشرعيين

مسلحون يغتالون شيخين في طرابلس وخفر السواحل ينتشل مزيدًا من جثث المهاجرين غير الشرعيين

تخوض قوات عملية “البنيان المرصوص” اشتباكات عنيفة مع عناصر تنظيم “داعش” في آخر معاقله في منطقة الجيزة البحرية في مدينة سرت. وقال مصدر عسكري إن قوات البنيان شنَّت هجوما السبت بالأسلحة الثقيلة من كافة المحاور على آخر معاقل “داعش” في سرت رغم مقاومة عناصر التنظيم المتحصنين في عدد من المساكن المحاصرة حسب قوله.

وأعلن مستشفى مصراتة استقبال قسم الحوادث والطوارئ في المستشفى لجثمان قتيل وستة جرحى من قوات “البنيان المرصوص” تفاوتت إصاباتهم بين الخفيفة والمتوسطة نتيجة اشتباكات اليوم.

ونشر ‏المركز الإعلامي لعملية “البنيان المرصوص” صورًا تظهر توغل قواتها السبت وسيطرتها على مواقع جديدة بعد دحرها عناصر “داعش” في الجيزة البحرية، آخر معاقل التنظيم الإرهابي في سرت. وقال مصدر عسكري في وقت سابق إن القوات تشن هجومًا بالسلاح الثقيل من كافة المحاور، ضد آخر معاقل تنظيم “داعش”، حي شعبية الجيزة البحرية والمساكن المجاورة في مدينة سرت.

وفي طرابلس، أطلق مسلحون مجهولون النار على شخصين أمام أحد المحال التجارية في منطقة “زاوية الدهماني” أمام ثانوية “علي سيالة” خلف العمارات في منطقة فشلوم وسط العاصمة طرابلس، فقتلوا أحدهما وأصيب الآخر ونقل إلى المستشفى، ولاذا الفاعلون بالفرار. وقال شهود عيان إن القتيل يعرف بالشيخ أيوب بوعبيده ويدعى جمال الأمين الشويهدي ، ويعرف الثاني بالشيخ جمال، وهما من سكان المنطقة نفسها. وأضاف الشهود أن المسلّحين كانوا ملثمين على متن سيّارة بدون لوحات، ولم تعرف هويتهم ولا الأسباب التي أدت إلى إطلاق النار على الشخصين.

ونعت وزارة الدفاع في حكومة الوفاق الوطني الشرعية أحد منتسبي الكتيبة ” 204 دبابات” في بنغازي، عياد سالم سويح. وقالت الوزارة في بيان على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إن السويح قُـتل من قبل تشكيلات مسلحة بعد توقيفة في أحد السجون ليومين.

وأشار البيان إلى أن الوزارة لن تقف مكتوفة الأيدي حيال ما يجري من عمليات الخطف والتعذيب والاغتيالات وانتهاك حرمات الأبرياء الآمنين بمدينة بنغازي.

يذكر أن المفوض بوزارة الدفاع في حكومة الوفاق، العقيد المهدي البرغثي، كان يقود الكتيبة “204 دبابات” في مدينة بنغازي قبل اختياره وزيرًا للدفاع، ثم عُيِّن العميد عبدالكريم حسين البرغثي آمرًا لها وصدرت قرارات بإعادة تسميتها إلى “الكتيبة 298 دبابات” ونقل تبعيتها إلى المنطقة العسكرية بنغازي.

وأعلن الهلال الأحمر الليبي، السبت أنه انتشل في الايام الماضية من على شواطئ طرابلس، جثث 40 مهاجرا قضوا غرقا أثناء محاولتهم الوصول إلى السواحل الأوروبية. وقال خالد محمد، العضو في فريق انتشال الجثث في الهلال الأحمر، لوكالة “فرانس برس”: “انتشلنا اليوم 6 جثث، وأمس 8، ليصبح مجموع الجثث التي تم انتشالها على شواطئ طرابلس 40”. وأضاف محمد أن “الجثث التي انتشلت السبت عثر عليها على شاطئ في غرب طرابلس”.

واحتجزت السلطات التونسية في معبر ذهيبة وازن الحدودي مع ليبيا سيارتين ليبيتين محملتين بكميات من الأدوية المهربة تقدر بـ1250 علبة دواء خاصة بأمراض القلب والأعصاب وضغط الدم.

وقالت مصادر اعلامية في تونس إن قيمة هذه الادوية تقدر بـ47 ألف دينار، مشيرة إلى أن المهربين عمدوا إلى تخبئتها بإحكام داخل أبواب السيارتين المتجهتين نحو ليبيا.

وأعلنت قوات حفر السواحل الإيطالية العثور على 10 جثث، السبت، على متن زورق مطاطي قبالة السواحل الليبية، فيما أتاحت عمليات الإغاثة مساعدة أكثر من 2200 شخص صباحا. وتم العثور على الناجين على متن 13 زورقا مطاطيا و3 مراكب وفق حصيلة لخفر السواحل الإيطاليين الذين ينسقون مجمل العمليات مع نهاية اليوم.

ووصل الى العاصمة المغربية الرباط  رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح والوفد المرافق له الذي ضم أعضاء مجلس النواب علي التكبالي ومقرر المجلس صالح قلمة ونصرالدين مهنا ورئيس ديوان مجلس النواب عبدالله المصري، للمشاركة في المؤتمر 39 والدورة 69 للجنة التنفيذية للإتحاد البرلماني الأفريقي المنعقدة في مدينة الرباط في الفترة من 5 إلى 9 نوفمبر/تشرين الثاني، والتي انطلقت اعمالها أمس السبت.

شاهد أيضاً

حكومة الوفاق الليبية تتحفظ على عملية “إيريني” الأوروبية

أبدت حكومة الوفاق في طرابلس تحفظها على عملية الاتحاد الأوروبي الجديدة قبالة السواحل الليبية لمراقبة …