الخميس , 7 يوليو 2022
الرئيسية / مقالات / السراج للفصائل الليبية: قاتلوا الإرهاب وليس بعضكم

السراج للفصائل الليبية: قاتلوا الإرهاب وليس بعضكم

ذكر رئيس الوزراء الليبي فايز السراج، الأربعاء، أنه يتعين على الفصائل في ليبيا السعي إلى أرضية مشتركة والعمل تجاه القضاء على الإرهاب. وقال السراج، في مؤتمر صحافي، بعد لقاء نظيره في مالطا “إنني أستغل هذه الفرصة لإرسال رسالة إلى الرفقاء والأحزاب والشركاء الليبيين بأنه يجب أن نضع خلافاتنا جانبا ونعمل معا بشأن قضيتنا المشتركة وهي الإرهاب”. تأتي زيارة رئيس الوزراء الليبي في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة الجديدة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة على ترسيخ نفسها في ليبيا.

وقال السراج إنه لا يريد أن يستبعد أي قائد عسكري من اتفاق السلام، ولكنه شدد على أنه تجب إعادة هيكلة “الجيش الليبي” حتى يكون تحت سلطة حكومة الوفاق الوطني. وقد تصدرت الهجرة والإرهاب المحادثات التي أجريت في فاليتا قبل أيام من تولي أصغر دولة بالاتحاد الأوروبي رئاسة المجلس الأوروبي. وقال رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات إن حكومته سوف تضمن أن يحتل الوضع في الدولة المطلة على البحر المتوسط أولوية على أجندة الاتحاد الأوروبي. وأضاف أن المحادثات يجب ألا تركز على الهجرة فحسب، ولكن أيضا على الأمن وضبط الحدود وكذلك التنمية الاقتصادية.

وقالت مصادر إن قادة دول الاتحاد الأوروبي سيطالبون في اجتماعهم الخميس بمنح خفر السواحل الليبي المزيد من السفن لمساعدته في منع المهاجرين من مغادرة الشواطئ الليبية إلى أوروبا. وقال دبلوماسي بالاتحاد إن “الفكرة تتمحور حول زيادة فاعليته في منع المهاجرين من مغادرة ليبيا”. وبلغ عدد المهاجرين الذين وصولوا من ليبيا إلى إيطاليا هذا العام 175 ألف شخص بزيادة عن العام الماضي. وكان موضوع كبح الهجرة على رأس أولويات الاتحاد بعد وصول 1.4 مليون لاجئ ومهاجر إلى القارة الأوروبية في عامي 2015 و2016.

شاهد أيضاً

تقارير إخبارية: ليبيا من ضمن قائمة الدول التي يمارس فيها العنف الرقمي

 نبه تقريران إخباريان نشرتهما صحيفتا “جوردان تايمز” الأردنية الناطقة بالإنجليزية و”ذا تابلت” الكاثوليكية البريطانية لمخاطر …