الأحد , 4 ديسمبر 2022
الرئيسية / مقالات / حفتر: روسيا مستعدة لإنهاء حظر بيع السلاح لليبيا

حفتر: روسيا مستعدة لإنهاء حظر بيع السلاح لليبيا

أعلن الجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر، اليوم الثلاثاء، استعداد روسيا للعمل على إنهاء حظر بيع السلاح المفروض على ليبيا، وتسليم قواته السلاح، في وقتٍ استهدفت قوات تابعة لحفتر قاعدة الجفرة العسكرية، وسط البلاد، وهو ما نفته حكومة “الوفاق الوطني”.

وقال حفتر خلال مقابلة مع صحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية، إن “الحكومة الروسية وعدته بتقديم مساعدة عسكرية لقواته خلال زيارة قام بها أخيرا لموسكو، ولكن بعد إلغاء حظر السلاح المفروض على ليبيا“.

وأشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أنه “سيتصرف بشكل يتيح رفع الحظر”.

ولم يستبعد انفتاحه على الحوار مع حكومة “الوفاق الوطني”، والتي تتخذ من طرابلس مقراً لها، إلا أنه اعتبر أن من الصعب جداً الكلام “في السياسة” ضمن الظروف القائمة حالياً.

وقال حفتر “نحن في حالة حرب والمسائل الأمنية لها الأولوية، والوقت الآن ليس مناسبا للسياسة. علينا أن نقاتل لإنقاذ بلدنا من الإسلاميين المتطرفين”. وأضاف “بدأت بالتحادث مع فائز السراج قبل عامين ونصف العام من دون التوصل الى نتيجة ملموسة. بعد هزيمة المتطرفين سيكون بإمكاننا البدء بالكلام عن الديمقراطية والانتخابات، وليس الآن”.

في المقابل، نفى ما أوردته وسائل إعلام عن احتمال عقد لقاء قريبٍ مع السراج، موضحاً أن آخر لقاء بينهما يعود إلى كانون الثاني/يناير 2016. وفي الوقت نفسه أكد أنّ “ليس لدي أي خلاف شخصي مع السراج. المشكلة ليست معه بل مع المحيطين به”. واعتبر أنّه “إذا كان بالفعل يريد عودة السلام إلى البلاد، ما عليه سوى حمل السلاح والالتحاق بنا، ولن يلقى منا سوى الترحيب”.

ميدانياً، ذكرت قوات حفتر أنها شنت اليوم، غارات جوية على قاعدة “الجفرة” العسكرية، وسط روايات متضاربة حول الهدف الذي أصابته.

وقال العقيد أحمد المسماري المتحدث باسم القوات، إنّه “تم توجيه ضربة محكمة ودقيقة للجماعات الإرهابية، أثناء اجتماع لقادة مليشيات تنظيم القاعدة في قاعدة الجفرة”.

وأوضح أن “غرفة عمليات القوات الجوية بالمنطقة الوسطى (تابعة لحفتر)، أعلنت منذ اليوم أن المنطقة الوسطى من البريقة شرقاً إلى سرت غرباً وإلى مشارف سبها جنوباً، منطقة عسكرية ومغلقة أمام جميع أنواع الطيران”.

في المقابل، نفى المتحدث باسم قوات “البنيان المرصوص” الموالية لحكومة “الوفاق الوطني “العقيد محمد الغصري، صحة تصريحات المسماري.

وأضاف أن قواتهم “دمرت طائرة نقل من طراز c130 بقاعدة الجفرة أثناء إنزالها ذخائر وأسلحة ومقاتلين بالقاعدة، وتم تدميرها كاملة”.

شاهد أيضاً

تشكيل حكومة انتخابات ولجنة حوار وطني في ليبيا.. ما واقعية الطرح؟

أثارت بعض الأنباء الواردة بخصوص مقترح ليبي بتشكيل حكومة انتخابات ولجنة حوار وطني جديدة برعاية …