الإثنين , 30 مارس 2020
الرئيسية / مقالات / الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا: اعدام “رندة العبد” خارج إطار القانون جريمة حرب

الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا: اعدام “رندة العبد” خارج إطار القانون جريمة حرب

اعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا عن إدانتها واستنكارها “الشديدين” ازاء عملية الاعدام “خارج إطار القانون” التي طالت احد عناصر مجلس شؤري ثوار بنغازي “المتحالف مع تنظيم انصار الشريعة الارهابي”، المتهم / مصطفي محمد المغربي الملقب بـ “رندة العبد“، (أحد المتورطين في قتل الجندي سليمان الحوتي صاحب مقولة “خلو فيها شرف”)، الذي اعتقل بمدينة اجدابيا في 21 فبراير 2017م من قبل عناصر جهاز مكافحة الارهاب فرع اجدابيا التابع لوزارة الداخلية بالحكومة الليبية المؤقتة.

واعتبرت اللجنة عملية الاعدام “جريمة اشبة ما تكون بجرائم تنظيم داعش في حق ضحاياه”. واكدت اللجنة في بيان لها اليوم، علي ان “انتهاج سياسية استفاء الحق بالذات والقتل خارج اطار القانون يمثل تعديا وانتهاكا وتقويضا لسيادة القانون والعدالة في ليبيا بالاضافة لكون القتل والاعدام لاسري الحروب والنزعات المسلحة تمثل جريمة حرب طبقا لما نص علية القانون الدولي الانساني ومعاهدات جنيف الاربع بشان اسري الحروب والنزعات المسلحة”.

وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، ووزارتي العدل والداخلية ومحكمة استئناف بنغازي، بضرورة “فتح تحقيق عاجل وشامل وجاد في هذه الجريمة وتقديم من تورطوا فيها للعدالة”.

شاهد أيضاً

اللجنة العليا لمجابهة فيروس «كورونا» تدرس تمديد منع التجول

بحثت اللجنة العليا لمجابهة فيروس «كورونا»، الخميس، تمديد منع التجوال ضمن استراتيجيتها لمجابهة فيروس «كورونا» المستجد. …