الأربعاء , 18 سبتمبر 2019
الرئيسية / مقالات / محكمة بطرابلس توقف تنفيذ اتفاقية الهجرة غير الشرعية

محكمة بطرابلس توقف تنفيذ اتفاقية الهجرة غير الشرعية

قضت #محكمة_استئناف#طرابلس، الأربعاء، بإيقاف تنفيذ #اتفاقية#الهجرة_غير_الشرعية المبرمة بين المجلس الرئاسي لـ #حكومة_الوفاق و #الحكومة_الإيطالية.

وأوضحت دائرة القضاء الإداري بالمحكمة أن حكمها الصادر في الشق المستعجل يأتي لوقف نفاذ الاتفاقية إلى حين الفصل في موضوع الدعوى، وذلك بناء على #الطعن المقدم ضدها.

كما أعلنت المحكمة عن اختصاصها بالنظر في #الطعن المقدم ضد الاتفاقية من قبل عدد من المسؤولين، أبرزهم وزير العدل السابق، صلاح المرغني، في الثامن من شباط/فبراير الماضي.

وأشار #الحكم_القضائي إلى أن الطاعنين استندوا بأن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق لم يُمنح #ثقة#مجلس_النواب ليمتلك #صلاحيات#توقيع الاتفاقيات، إضافة لكون البنود مخالفة لنصوص الإعلان الدستوري المعمول به في #ليبيا وبنود اتفاقية مبرمة بين ليبيا وإيطاليا عام 2008.

يذكر أن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، #فايز_السراج، قد وقع مطلع الشهر الماضي #مذكرة_تفاهم مع نظيره الإيطالي، بولو جنتليوني، بشأن دعم #مراقبة الهجرة غير الشرعية، و #مكافحة#الاتجار_بالبشر و #السيطرة على #الحدود_الجنوبية.

ورغم إعلان المذكرة أن إيطاليا ستقدم دعماً لحكومة الوفاق من أجل السيطرة والرقابة على الحدود الجنوبية لليبيا من أجل وقف تدفق #المهاجرين، إلا أن سلطات ليبية على رأسها مجلس النواب أعلن عن اعتراضه على توقيع الاتفاقية، كما أن لفيفاً من الحقوقيين عبروا عن مخاوفهم من مغبة مساعي إيطاليا لاقامة #مراكز_إيواء للمهاجرين داخل البلاد من خلال المذكرة، مما يعد انتهاكاً لسيادة الأراضي الليبية.

شاهد أيضاً

آثار الأسلحة تهدّد صحة الليبيين

في المناطق التي تشهد اقتتالاً حول العالم، تُسجَّل دائماً تبعات صحية خطرة على السكان، وذلك …