الإثنين , 4 مارس 2024
الرئيسية / مقالات / ما أبرز تعديلات بنود الاتفاق الليبي؟ رئيس اللجنة يجيب
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-09-12 13:41:06Z | | ÿlŠ“ÿe„ÿh‡ÿ<§M{

ما أبرز تعديلات بنود الاتفاق الليبي؟ رئيس اللجنة يجيب

كشف رئيس لجنة تعديل الاتفاق السياسي الليبي بالمجلس الأعلى للدولة، موسى فرج، عن موعد اجتماع لجنة تعديلات الاتفاق المشكلة من المجلس ومن البرلمان الليبي في طبرق (شرق ليبيا)، كما لخص أهم التعديلات التي تم طرحها.
وقال فرج، المشارك حاليا في قمة الكونغو الخاصة بأزمة ليبيا، في تصريحات خاصة لـ”عربي21“، إن “لجنتي تعديل الاتفاق من الطرفين التقتا في الكونغو برعاية من رئيس الكونغو الذي حضر افتتاح الاجتماع”، واصفا “الأجواء بين الطرفين” بأنها كانت “مريحة وإيجابية”.

وأوضح أنه من المقرر أن يعقد اجتماع للجنة تعديلات الاتفاق السياسي مع لجنة الحوار المكلفة من رئيس مجلس النواب الليبي في طبرق، في 26 أيلول/ سبتمبر الجاري، في تونس، بدعوة وإشراف من قبل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

بنود التعديل

وأشار رئيس اللجنة إلى أن “أبرز بنود الاتفاق السياسي التي ستطرح للتعديل، هي: تقليص عدد أعضاء المجلس الرئاسي إلى ثلاثة أعضاء بدلا من تسعة، وكذلك فصل المجلس الرئاسي عن الحكومة التي ستتكون من رئيس للوزراء وعدد من الوزراء، وأن يكون رئيس الوزراء من بين أعضاء المجلس الرئاسي الثلاثة الذين سيتكون منهم المجلس”.

من جهة أخرى، كشف فرج عن لقاء مغلق جمع رئيس المجلس الأعلى للدولة، عبد الرحمن السويحلي ورئيس برلمان طبرق، عقيلة صالح، دون الإفصاح عما جرى خلال الاجتماع.

وكان السويحلي قد أصدر في أيار/ مايو الماضي؛ قرارا يحمل الرقم 34 لسنة 2017، بشأن اعتماد تشكيل لجنة تعديل الاتفاق السياسي؛ التي تتكون من 13 عضوا. وتختص هذه اللجنة، وفق القرار، بتقييم وإعداد مقترحات للتعديلات الضرورية للاتفاق السياسي، بالإضافة إلى مهام التوافق مع مجلس النواب.

شاهد أيضاً

مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لمدة عام

اعتمد مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، قرارًا «بالإجماع» تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في …