السبت , 17 أبريل 2021
الرئيسية / مقالات / العثور على جثث مهاجرين في المتوسط وإنقاذ مئات آخرين

العثور على جثث مهاجرين في المتوسط وإنقاذ مئات آخرين

أعلن خفر السواحل الإيطالي، مصرع 7 مهاجرين غير شرعيين وفقدان ثلاثين آخرين، إثر غرق قارب كان يقلهم قبالة سواحل ليبيا.

ونقل التلفزيون الحكومي عن بيان لخفر السواحل الإيطالي، قوله اليوم، إن القارب المحمل بعشرات المهاجرين غير الشرعيين المتوجهين إلى إيطاليا قد فقد توازنه بعد ظهر الأربعاء ما أدى إلى غرقه.

وأشار البيان إلى أن الإدارة المركزية لخفر السواحل أوعزت لسفينة كانت في المنطقة، بالتوجه إلى مكان الحادث، حيث شرعت في عمليات الإنقاذ، لكنها لم تتمكن من انتشال سوى 7 جثث، ولا يزال مصير الباقين وهم قرابة الثلاثين، مجهولا، إذ يعتقد أنهم لقوا حتفهم غرقا، دون تفاصيل عن جنسياتهم.

وفي السياق، أشارت إدارة خفر السواحل إلى أنها تمكنت في نقاط متفرقة على بعد بضعة عشرات من الأميال من سواحل ليبيا من إنقاذ 900 مهاجر غير شرعي، وذلك في إطار ثماني عمليات إغاثة تم تنسيقها مع روما على مدار اليوم الأربعاء.

ولفت البيان إلى أن عمليات الإنقاذ قد جرت بالتعاون مع سفن تابعة لخفر السواحل وسلاح البحرية الإيطاليين، وأخرى تتبع لمنظمات غير حكومية تعمل بإشراف الحكومة الإيطالية، دون مزيد من التفاصيل.

وقالت وزارة الداخلية الإيطالية، في بيان، إن أعداد المهاجرين غير الشرعيين القادمين إلى البلاد بحرا، تراجعت إلى “مستويات قياسية” خلال العام الحالي، وخاصة في تشرين الأول/ أكتوبر 2017.

وكشف تقرير صادر عن الوزارة، أنه منذ مطلع كانون الثاني/ يناير 2017، وحتى أمس، بلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين القادمين 111 ألفا و397 شخصا أي بانخفاض 30.13%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2016، والتي وصل فيها العدد إلى 159 ألفا و427 شخصا.

ولفت إلى أن جنسيات القادمين كانت في معظمها من دول إفريقيا.

وتراجعت أعداد المهاجرين القادمين إلى ايطاليا من ليبيا بنسبة 70% في الفترة الممتدة بين تموز/ يوليو إلى تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 والفترة نفسها من العام الحالي.

وقالت منظمة الهجرة الدولية في آخر تعداد لها إن نحو 150 ألف مهاجر وصلوا إلى أوروبا عبر المتوسط بين كانون الثاني/ يناير وتشرين الأول/ أكتوبر في العام الحالي وإن 2826 على الأقل قضوا أو فقدوا في عرض البحار.

شاهد أيضاً

رئيس وزراء ليبيا السابق يعلن تدشين حزب جديد خلال أسبوعين

أعلن رئيس وزراء ليبيا الأسبق، رئيس مجموعة العمل الدولية لأجل ليبيا، عمر الحاسي، أنهم بصدد …