الإثنين , 21 سبتمبر 2020
الرئيسية / مواضيع متميزة / “نواب طبرق” يوافق على تعديل اتفاق الصخيرات

“نواب طبرق” يوافق على تعديل اتفاق الصخيرات

صوت مجلس النواب الليبي أثناء جلسة عقدها في مدينة طبرق شرقي ليبيا بموافقة أغلبية الحضور على المبادرة المقدمة من المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة بشأن تعديل الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات.

وفي تصريحات للجزيرة، قال النائب خليفة الدغاري إن أكثر من 30 عضوا من أصل 60 وافقوا على المبادرة المقدمة من المبعوث الأممي.

وتنص مبادرة غسان سلامة على تعديل السلطة التنفيذية بحيث تتكون من مجلس لرئاسة الدولة ومجلس للوزراء، ويتم تشكيل مجلس الرئاسة بتزكية قوائم من قبل مجموعة مؤلفة من عشرة أعضاء من مجلس النواب وعشرة آخرين من مجلس الدولة، فيما يتم انتخاب مجلس رئاسة الدولة بنصف أعضاء مجلس النواب المنتخبين زائد واحد.

من جانبه أبدى المجلس الأعلى للدولة بعض التحفظات على المبادرة، وأكد أن اختيار المجلس الرئاسي يجب أن يتم بالتوافق مع مجلس النواب وفق آليات متساوية، مطالبا بإبقاء اختصاصات المجلس الرئاسي المنصوص عليها في الاتفاق السياسي، ومنها اختياره رئيس الوزراء بالإجماع.

وأعلن المبعوث الأممي إلى ليبيا أثناء تقديم إحاطته إلى مجلس الأمن يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني، أن الملتقى الوطني الليبي الذي تعده البعثة الأممية سيتم تنظيمه في فبراير/شباط المقبل، مؤكدا أن البعثة تعمل الآن على إنجاز الترتيبات اللازمة للوصول إلى اتفاق.

وكان سلامة قد طرح خريطة طريق في 20 سبتمبر/أيلول الماضي، تتكون من ثلاث مراحل، تبدأ بتعديل اتفاق الصخيرات، ثم عقد ملتقى وطني جامع تحت رعاية أممية لفتح الباب أمام الذين استُبعدوا، أو همّشوا أنفسهم، والأطراف التي تحجم عن الانضمام إلى العملية السياسية.

شاهد أيضاً

السراج يعلن استعداده لتسليم السلطة لحكومة جديدة الشهر المقبل .. وتركيا وروسيا تقتربان من اتفاق لوقف إطلاق النار بليبيا

أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج نيته تسليم السلطة خلال أسابيع …