الإثنين , 30 مارس 2020
الرئيسية / مقالات / إنتاج ليبيا النفطي يقترب من مستويات ما قبل الأزمة

إنتاج ليبيا النفطي يقترب من مستويات ما قبل الأزمة

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، مصطفى صنع الله، إن إنتاج بلاده من النفط الخام وصل إلى 1.3 مليون برميل يومياً في بعض الأيام من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، في رقم قياسي منذ عدة سنوات، ليقترب من مستويات ما قبل 2011.

وأوضح صنع الله خلال مشاركته في مؤتمر نفطي في مدينة بنغازي (شرق)، اليوم الأربعاء أن “الإنتاج يدور بين 1.25 و1.27 مليون برميل يومياً ويصل أحيانا إلى 1.3 مليون برميل يومياً”.

واستعادت ليبيا نسق الصعود في إنتاج النفط الخام، فوق حاجز مليون برميل يومياً، خلال الربع الثالث من العام الجاري (في الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول).

وبحسب تقرير لمنظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، قبل أسبوعين، بلغ إنتاج ليبيا النفطي نحو 1.03 مليون برميل يوميا في سبتمبر/ أيلول 2018.

وكان إنتاج ليبيا النفطي قد تهاوى لأقل من 300 ألف برميل في 2013، مع اشتداد التوترات الأمنية في البلاد، قبل أن يبدأ الإنتاج رحلة صعود ثم استقرار خلال العام الجاري 2018.

وتعتمد ليبيا على إيرادات النفط في تمويل أكثر من 95% من الخزانة العامة للدولة، فيما يتم تخصيص أكثر من نصف الميزانية لرواتب موظفي القطاع العام والدعم الحكومي لعدد من المنتجات، من بينها الخبز والوقود وخدمات، مثل العلاج في المستشفيات بالمجان، وكذلك العلاج في الخارج.

وتسعى الحكومة إلى تسريع زيادة الإنتاج والاقتراب إلى مستويات ما قبل عام 2011، البالغة نحو 1.6 مليون برميل يومياً، من أجل الحد من أزمة مالية خانقة تواجهها البلاد، بسبب الصراعات المسلحة والانقسامات السياسية.

وتنفق ليبيا سنوياً 30 مليار دولار لتغطية الإنفاق العام من دعم ورواتب ونفقات حكومية، ويصل عدد العاملين في القطاع الحكومي إلى 1.8 موظف حكومي يمثلون نحو 25% من سكان الدولة.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط أعلنت أن إيرادات النفط خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، بلغت 13.6 مليار دولار. وبموجب القانون الليبي، تسلّم المؤسسة الوطنية إيرادات النفط إلى مصرف ليبيا المركزي بطرابلس، وتحصل بعد ذلك على مخصصات ميزانيتها من الحكومة.

 

شاهد أيضاً

اللجنة العليا لمجابهة فيروس «كورونا» تدرس تمديد منع التجول

بحثت اللجنة العليا لمجابهة فيروس «كورونا»، الخميس، تمديد منع التجوال ضمن استراتيجيتها لمجابهة فيروس «كورونا» المستجد. …