الأحد , 18 أغسطس 2019
الرئيسية / مقالات / ليبيا: خرق أمني جديد بحقل الشرارة النفطي

ليبيا: خرق أمني جديد بحقل الشرارة النفطي

أكدت المؤسسة الوطنية للنفط التابعة لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا حدوث خرق أمني جديد في حقل الشرارة (800 كلم جنوب طرابلس) في الساعات الباكرة من صباح أمس الإثنين.

 وأوضحت في بيان لها في وقت متأخر من مساء الإثنين أن مجموعة قامت بالسطو المسلح على مخيم شركة هاليبرتون وقاموا بسرقة 6 مكيفات كما قامت المجموعة باقتحام مرفق تابع لشركة أكاكوس للعمليات النفطيه وكسر بوابة مستودع التموين وسرقة بضائع ضرورية.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله إن “هناك ادعاءات بوجود ما يقارب 1500 مسلح يدعون حماية أكبر حقل نفطي في ليبيا ولكنهم فشلوا مرة أخرى في تأدية واجبهم الأساسي”.

وأضاف صنع الله “نحن نطالب المليشيات المسلحة التي تحتل الحقل بالمغادرة دون اَي قيد أو شرط. يجب أن تكون إعادة هيكلة حرس المنشآت النفطية أولوية بالنسبة للجميع لوقف المزيد من الضرر الذي يلحق بالاقتصاد الليبي”.

ينتج حقل الشرارة حوالى 315 ألف برميل من النفط الخام يوميًا (إجمالي إنتاج الحقل)، و73 ألف برميل من حقل الفيل، المعتمِد على إمدادات الكهرباء من حقل الشرارة.

ويدار حقل الشرارة النفطي بواسطة شركة أكاكوس، والتي تتوزّع أسهمها بين المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، وشركات ريبسول الإسبانية، وتوتال الفرنسية و”أو إم” في النمساوية، وهو يعتبر أكبر الحقول النفطية المنتجة حالياً.

شاهد أيضاً

موالون للرئاسي يدعون للتظاهر ضد سلامة عصر اليوم الجمعة في طرابلس

نشرت ” قناة فبراير ” الفضائية المملوكة لأمير الجماعة الليبية السابق عبدالحكيم بلحاج المكنى ” …