الأحد , 16 مايو 2021
الرئيسية / مقالات / مصدر يكشف لـ”عربي21″ كواليس قمة القاهرة حول ليبيا

مصدر يكشف لـ”عربي21″ كواليس قمة القاهرة حول ليبيا

كشف مصدر عربي مطلع لـ”عربي21” جانبا من كواليس القمة الأفريقية التي استضافتها العاصمة المصرية القاهرة لبحث التطورات السياسية والميدانية في ليبيا.

وقال المصدر –طالبا عدم الكشف عن هويته– إن البيان الختامي الصادر عن القمة والذي نشرته وسائل الإعلام المصرية “سيء وتبنى وجهة نظر قريبة من اللواء الليبي المنشق خليفة حفتر”.

وكشف المصدر أن “كواليس اللقاء الذي عقده السيسي مع قادة أفارقة لم يكن موفقا على عكس ما حاولت وسائل إعلام مصرية إظهاره”، مضيفا أن السيسي “ضغط باتجاه دعم العملية العسكرية لحفتر ضد العاصمة طرابلس”.

وأشار المصدر إلى أن الرئيس الرواندي بول كاغامي “رفض أن يتبنى موقف السيسي ودعا إلى احترام المواثيق الأفريقية التي تدين استعمال القوة ضد حكومة شرعية”، في إشارة إلى حكومة الوفاق الوطني.

وكان البيان الختامي بقمة الترويكا ولجنة ليبيا بالاتحاد الأفريقي حول الوضع في ليبيا شدد على ضرورة “استئناف المفاوضات السياسية على أساس الاتفاق السياسي الليبي، بما يتيح توحيد مؤسساتها الشرعية، المجلس الرئاسي ومجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة والجيش الوطني الليبي وتأهيلها  للقيام بمسئولياتها كاملة في التعبير عن الإرادة الشعبية، بجانب تمكين الجيش من أداء واجبه للحفاظ على وحدة وسيادة الأراضي الليبية من خلال إنهاء فوضى الميليشيات”.

وطالب المشاركون بحسب البيان بـ”وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في ليبيا، ودعوا كافة الأطراف الليبية لضبط النفس واحترام سلامة المدنيين وتيسير وصول المساعدات الإنسانية إلى كافة مناطق ليبيا”.

شاهد أيضاً

وزير الحكم المحلي يتفقد منفذ رأس إجدير الحدودي

قام وزير الحكم المحلي والوفد المرافق له، رفقة رؤوساء الأجهزة الأمنية والخدمية ببلدية زوارة، بزيارة …