الإثنين , 19 أغسطس 2019
الرئيسية / مقالات / البعثة الأممية: نوثّق الانتهاكات في ليبيا لإبلاغ الهيئات الدولية المختصة

البعثة الأممية: نوثّق الانتهاكات في ليبيا لإبلاغ الهيئات الدولية المختصة

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إنّها تواصل «رصد وتوثيق انتهاكات القانون الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان والإبلاغ عنها إلى هيئات الأمم المتحدة المختصة»، في ظل تصاعد التوتر الأمني بالضواحي الجنوبية للعاصمة طرابلس.

ورحّبت البعثة في منشور عبر صفحتها على «فيسبوك»، اليوم الخميس، بإجلاء 650 لاجئًا ومهاجرًا غير شرعي من مركز احتجاز منطقة قصر بن غشير جنوبي طرابلس في ظل تدهور الأمن وتصاعد العنف قرب العاصمة.

وأشارت إلى أنّ عملية الإجلاء جاءت بتضافر جهود البعثة ووكالات الأمم المتحدة، والتعاون من الأطراف المختلفة على الأرض في ظل الوضع الأمني المتدهور والمواجهات جنوب طرابلس.‬

وذكّرت البعثة الأممية جميع الأطراف بضرورة حماية جميع المدنيين، كما دانت في الوقت نفسه «استخدام العنف الذي تعرض له المحتجزون العزل يوم 23 أبريل، مما أدى إلى إصابة 12 شخصًا منهم على الأقل بجروح»، داعية كافة السلطات في ليبيا لحماية المدنيين وحقوق الإنسان، دون استثناء.

واختتمت البعثة بأنّها تواصل عملها في «رصد وتوثيق انتهاكات القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان والإبلاغ عنها إلى هيئات الأمم المتحدة المختصة»، وقالت: «يجب أن ينتهي مناخ الإفلات من العقاب لمرتكبي هذه الانتهاكات».

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قالت إنها نقلت 325 لاجئًا أمس الأربعاء من مركز احتجاز منطقة قصر بن غشير جنوبي طرابلس إلى مركز احتجاز في الزاوية بشمال غرب ليبيا حيث تقل المخاطر التي يواجهونها.

وتشهد الضواحي الجنوبية لطرابلس منذ 4 أبريل الجاري مواجهات عنيفة بين قوات تابعة لحكومة الوفاق وأخرى تابعة للقيادة العامة، بعدما أعلن المشير خليفة حفتر إطلاق عملية عسكرية للسيطرة على المدينة.

شاهد أيضاً

موالون للرئاسي يدعون للتظاهر ضد سلامة عصر اليوم الجمعة في طرابلس

نشرت ” قناة فبراير ” الفضائية المملوكة لأمير الجماعة الليبية السابق عبدالحكيم بلحاج المكنى ” …