الإثنين , 4 مارس 2024
الرئيسية / مقالات / مقترح بريطاني لتعويض ضحايا حرب إيرلندا من أموال القذافي

مقترح بريطاني لتعويض ضحايا حرب إيرلندا من أموال القذافي

كشفت صحيفة “تلغراف” البريطانية الأحد، عن مقترح بريطاني لتعويض ضحايا هجمات الجيش الجمهوري الإيرلندي، من أموال رئيس النظام الليبي السابق معمر القذافي المحتجزة لدى الحكومة البريطانية، والتي تقدر بـ12 مليار جنيه إسترليني.

وأشارت الصحيفة في مقال نشرته لكبير المراسلين السياسيين كرستوفر هوب، إلى أن المقترح البريطاني قدمه نايجل دودز نائب زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي الإيرلندي، حليف حزب المحافظين في الحكومة البريطانية، منوهة إلى أن “وزارة الخزانة البريطانية أخذت ضرائب تقدر بـ17 مليون جنيه إسترليني خلال السنوات الثلاث الماضية على 12 مليار جنيه، قيمة الأصول المالية التابعة للقذافي”.

وأوضحت “تلغراف” أن “النائب دودز كتب رسالة لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يقول فيها إن على رئيسة الوزراء في أيامها الأخيرة أن تصحح الخطأ الكبير (..)، لو انتظرنا حتى تشهد ليبيا تسوية سياسية، فإن الكثير من ضحايا الحرب في إيرلندا لن يحصلوا على شيء، وسيموتون ظلما دون الحصول على تعويض”.

وأضافت الصحيفة أن النائب دودز يرى أن قضية ضحايا الحرب في إيرلندا، “هي مطلب رئيسي وعلى الحكومة واجب أخلاقي تجاه الضحايا، وكل ما تلقاه الضحايا من الحكومة هو مجرد كلمات دافئة”، مشددا على ضرورة معاملة كل “ضحايا العمليات الإرهابية المعاملة التي تليق بهم”.

 

شاهد أيضاً

مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لمدة عام

اعتمد مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، قرارًا «بالإجماع» تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في …