الخميس , 28 مايو 2020
الرئيسية / مقالات / الوفاق توافق على تفعيل اتفاقية اردوغان – السراج

الوفاق توافق على تفعيل اتفاقية اردوغان – السراج

وافق مجلس وزراء حكومة الوفاق الليبية في اجتماع استثنائي، اليوم الخميس، في العاصمة طرابلس، على تفعيل مذكرة التفاهم للتعاون الأمني والعسكري مع تركيا، الموقعة في 27 نوفمبر الماضي، وقبول عرض الدعم العسكري من أنقرة.

وترأس الاجتماع فايز السراج رئيس الحكومة، وحضره النائبين أحمد معيتيق، و عبد السلام كاجمان، وعضوي المجلس محمد عماري زايد ، وأحمد حمزة، وعدد من وزراء الحكومة  وأمراء المناطق العسكري.

موقف مصر

وجهت مصر رسالة لمجلس الأمن الدولي تعترض فيها على الاتفاقية التي وقعها مؤخرا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج.

ووصفت مصر في رسالة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، اليوم الأربعاء، المذكرتين الموقعتين في المجالين العسكري والبحري، بين حكومة الوفاق وتركيا، باطلة وغير صالحة، وطالبت بعدم تسجيلهما لدى المنظمة الدولية.

واعتبرت مصر في الرسالة التي قدمها مندوبها الدائم في الأمم المتحدة، السفير محمد إدريس، إلى رئيسة مجلس الأمن لهذا الشهر، السفيرة الأمريكية كلي كرافت، وإلى أعضاء المجلس، اعتبرت أن هاتين المذكرتين، خرق للاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات المغربية في 17 ديسمبر 2015 وبإشراف من الأمم المتحدة، بين الأطراف الليبية، وأنهما ينتهكان قرارات مجلس الأمن بشأن ليبيا، خاصة القرار 1970 لعام 2011، إضافة إلى أنهما يسمحان بنقل أسلحة إلى المليشيات غرب البلاد.

ووقعت الحكومة التركية وحكومة الوفاق الوطني الليبية، يوم 27 نوفمبر الماضي، في مدينة اسطنبول، بحضور الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، على مذكرتي تفاهم تنص أولاهما على تحديد مناطق النفوذ البحري بين الطرفين، فيما تقضي الثانية بتعزيز التعاون الأمني العسكري بينهما.

وأثار هذا التطور معارضة شرسة من قبل سلطات شرق ليبيا المنافسة لحكومة الوفاق، وكذلك من قبل كل من مصر واليونان وقبرص، التي تشهد العلاقات بينها في الآونة الأخيرة تقاربا ملحوظا في ظل خلافاتها مع تركيا.

موقف بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إنه يريد رؤية نهاية للصراع في ليبيا ثم بدء محادثات بين الجانبين.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي سنوي في موسكو إنه سيبحث مسألة ليبيا مع وفد تركي يزور روسيا في الأيام المقبلة.

وتتزامن تصريحات الرئيس الروسي مع طلب الجيش الليبي من الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية بسحب الاعتراف بحكومة فايز السراج. وسط تقدم للجيش في معركة طرابلس.

شاهد أيضاً

خسائر إقفال حقول النفط الليبية على أعتاب 5 مليارات دولار

قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، اليوم الخميس، إن الخسائر التراكمية نتيجة حصار نفطي تفرضه قوات متحالفة مع …