الجمعة , 14 أغسطس 2020
الرئيسية / مقالات / لليوم الثاني.. قوات حفتر تقصف مستشفى لمصابي كورونا وغوتيريش يدين “بشدة”

لليوم الثاني.. قوات حفتر تقصف مستشفى لمصابي كورونا وغوتيريش يدين “بشدة”

قصفت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر لليوم الثاني على التوالي مستشفى الخضراء المخصص لعلاج مصابي كورونا بمنطقة أبو سليم في العاصمة الليبية طرابلس، وقد أدانت الأمم المتحدة “بشدة” الهجوم واعتبرته “انتهاكا صارخا” للقانون الدولي الإنساني.

وذكر مراسل الجزيرة في ليبيا أن قصف المستشفى -الذي تم باستخدام صواريخ غراد- أسفر عن إصابة أفراد طاقم طبي كانوا يجرون عملية جراحية.
وكان ستة مدنيين أصيبوا أمس عندما قصفت قوات حفتر المستشفى، ووجهت على إثره وزارة الصحة في حكومة الوفاق الوطني نداء للمؤسسات المحلية والدولية الإنسانية للتحرك بسرعة من أجل وقف الهجمات على المؤسسات الصحية.
وقد دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “بشدة” في بيان له “القصف المكثف لليوم الثاني على التوالي لمستشفى الخضراء العام في طرابلس” بحسب بيان صدر في نيويورك.
كما دان غوتيريش “الهجمات المستمرة على العاملين في المجال الطبي والمستشفيات والمنشآت الطبية، خصوصا في هذا الوقت فيما الحاجة ماسة لها لمنع انتشار جائحة كورونا” وفق نص البيان.
ونبه الأمين العام إلى أن الهجمات على العاملين في المجال الصحي والمستشفيات والمرافق الطبية التي يحميها القانون الدولي الإنساني يمكن أن ترقى إلى جرائم حرب.
وكان  غوتيريش قد وجه في 23 مارس/آذار الماضي دعوة الى “وقف فوري لإطلاق النار” في جميع أنحاء العالم بهدف حماية من “يواجهون خطر التعرض لخسائر مدمرة” بسبب فيروس كورونا المستجد.
ورحب أطراف النزاع في ليبيا بهذه الدعوة، لكن الأعمال القتالية استؤنفت، واشتدت خاصة الأيام الأخيرة.

شاهد أيضاً

قوات حفتر تحفر خندقا حول سرت ومفتي ليبيا يدعو للرد على اعتداء الإمارات بالمثل

قال الناطق باسم عمليات سرت الجفرة العميد عبد الهادي دراه إن قوات حفتر تحفر خندقا …