الجمعة , 7 أغسطس 2020
الرئيسية / مقالات / حقل الشرارة النفطي في ليبيا يعود للإنتاج.. وترقب فتح “الفيل”

حقل الشرارة النفطي في ليبيا يعود للإنتاج.. وترقب فتح “الفيل”

أعلنت مؤسسة النفط الليبية عودة الإنتاج تدريجيا بحقل الفيل النفطي بعد أن أغلق على مدار خمسة أشهر متواصلة من قبل موالين للواء المتقاعد خليفة حفتر، في حين قالت مصادر في طرابلس لـ”عربي21″ إن حقل الفيل جنوب غرب البلاد (يقع في مرزق) جري افتتاحه الأحد.

وقالت المؤسسة في بيان لها، إن “المرحلة الأولى من الإنتاج ستبدأ بقدرة 30 ألف برميل في اليوم، ومن المتوقع عودة الإنتاج إلى القدرة الكاملة خلال 90 يوما بسبب الأضرار الناتجة عن الإغلاق الطويل جداً”.

ولفتت المؤسسة إلى أن الخسائر بلغت أكثر من 5 مليارات دولار بسبب إغلاق الحقل.

وبالتزامن، قالت مصادر مطلعة في العاصمة طرابلس لـ”عربي21″، إن حقل الفيل النفطي جري إعلان فتحه مجددا الأحد، في أعقاب الخسائر التي مني بها حفتر مؤخرا.

وجاءت إعادة فتح الحقلين في أعقاب تراجع عسكري سريع لقوات موالية للقائد العسكري خليفة حفتر، الذي أغلق حلفاؤه حقول النفط والموانئ الرئيسية منذ يناير كانون الثاني، ما أوقف معظم إنتاج ليبيا وحجب إيرادات بمليارات الدولارات.

وتدير المؤسسة الوطنية للنفط حقل الشرارة ضمن مشروع مشترك مع ريبسول الإسبانية وتوتال الفرنسية و أو.إم.في النمساوية وإكوينور النرويجية، في حين تتولى إدارة حقل الفيل، الذي كان ينتج 70 ألف برميل يوميا، مع إيني الإيطالية.

شاهد أيضاً

مصراتة الأعلى في الإصابات.. تعرف إلى النشرة الوبائية لفيروس «كورونا» في ليبيا

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، النشرة اليومية حول الوضع الوبائي المحلي لفيروس «كورونا المستجد»، بعدما …