الجمعة , 7 أغسطس 2020
الرئيسية / مقالات / الجيش الليبي يشغل قاعدة الوطية بعد تحريرها من حفتر

الجيش الليبي يشغل قاعدة الوطية بعد تحريرها من حفتر

قال مصدر عسكري في العاصمة الليبية طرابلس، إن قاعدة الوطية الجوية استقبلت في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء أول طائرة شحن عسكرية، في إطار خطة تشغيل القاعدة التي سيطر عليها الجيش الليبي قبل نحو ثلاثة أسابيع.

وأكد المصدر لـ”عربي21″، مفضلا عدم كشف هويته، أن طائرة شحن عسكرية تركية من طراز “c-130” هبطت في القاعدة الجوية التي تبعد نحو 140 كلم جنوب غرب العاصمة طرابلس.

ولفت المصدر إلى قوات الجيش التابع لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، كان ينوي تشغيل القاعدة منتصف الشهر الجاري، لكن التطورات الميدانية المتسارعة، وحاجة الوفاق للاستفادة من الموقع الاستراتيجي للقاعدة، عجّل بافتتاحها الثلاثاء، خاصة مع تواصل تقدم الجيش في مدينة سرت (شرقا) واستمرار العمليات ضد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في عدد من الجبهات والمناطق.

وكان الجيش الليبي أعلن في 18 من أيار/ مايو الماضي السيطرة على قاعدة الوطية الاستراتيجية بشكل كامل، بعد أن تمكن من طرد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر منها.

ونهاية نيسان/ أبريل الماضي، اعتبرت الحكومة الليبية أن “الوطية” أخطر القواعد التي يستخدمها قوات حفتر في عدوانه على العاصمة، وقالت إن الدول الداعمة لحفتر سعت لأن تكون القاعدة إماراتية، على غرار “قاعدة الخادم” بالمرج شرق ليبيا.

شاهد أيضاً

مصراتة الأعلى في الإصابات.. تعرف إلى النشرة الوبائية لفيروس «كورونا» في ليبيا

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، النشرة اليومية حول الوضع الوبائي المحلي لفيروس «كورونا المستجد»، بعدما …