الإثنين , 21 سبتمبر 2020
الرئيسية / مقالات / صحيفة روسية: هذا مضمون رسالة من حفتر للبيت الأبيض

صحيفة روسية: هذا مضمون رسالة من حفتر للبيت الأبيض

كشف تقرير نشرته صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية عن إرسال اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، رسالة إلى البيت الأبيض، يدعو فيها الولايات المتحدة لضمان سيطرة “دولية” على البلد العربي الغني بالنفط، في محاولة لتدارك الميل الأمريكي لطرابلس مؤخرا.

ودعا حفتر في الرسالة، بحسب زعم الصحيفة، الولايات المتحدة إلى ضمان السيطرة الدولية الكاملة على المعابر البرية والبحرية والموانئ في ليبيا.

ونقل التقرير عن كبير المحاضرين في قسم العلوم السياسية بالمدرسة العليا للاقتصاد بموسكو، غريغوري لوكيانوف، قوله إن قوات حفتر تستطيع تحسين سمعتها على الساحة الدولية من خلال إعلان رغبتها بتجريد الصراع في ليبيا من عنصره المسلح.

وقال: “في هذه الحالة، سيعلن جيش حفتر التزامه بالقيم والمبادئ المنصوص عليها في الاتفاقات المبرمة تحت رعاية الأمم المتحدة”، ويعيد محاولة استمالة الغرب ضد خصومه في طرابلس، بحجة أن الطرف الآخر يواصل التسلح والاعتماد على عناصر “متطرفة”.

وأضاف “لوكيانوف”: “صحيح أن المشكلة الرئيسية هي أن الولايات المتحدة ليس لديها استراتيجية واحدة تجاه ليبيا”، مستبعدا أن تحتل ليبيا مكانا بارزا على الأجندة الأمريكية قريبا.

وتابع: “من ناحية أخرى، يرى جميع المشاركين في النزاع الليبي أن من الضروري والحيوي التواصل مع الولايات المتحدة. وإلى حد ما، راهن أنصار حفتر، إن لم يكن على الدعم، فعلى حياد إيجابي من بعض الجماعات في المؤسسة الجمهورية (بواشنطن)، وعلى موقف إيجابي معين من ترامب نفسه تجاه أسلوب الحكم الذي يمارسه حفتر”.

ولكن هذا الولاء “الجمهوري” لم يكن كافيا ليكسب حفتر الدعم الكامل من الإدارة الأمريكية، بحسب التقرير الروسي.

شاهد أيضاً

استئناف العمل في بعض منشآت النفط الليبية

أكدت مصادر في قطاع النفط الليبي استئناف العمل في حقل الشرارة (شرق ليبيا)، بعدما أعلنت المؤسسة …