الأربعاء , 27 أكتوبر 2021
الرئيسية / مقالات / الجيش الليبي يحذر من فشل الحوار جراء تحركات قوات حفتر

الجيش الليبي يحذر من فشل الحوار جراء تحركات قوات حفتر

حذر الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق الخميس، من مخاطر التحركات العسكرية لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في محيط سرت والجفرة، على مباحثات اللجنة العسكرية (5+5)، والتي تسعى في اتجاه وقف دائم لإطلاق النار.

وقال المتحدث باسم الجيش الليبي العقيد طيار محمد قنونو، في تغريدات بموقع “تويتر”: “إننا نلفت انتباه البعثة الأممية في ليبيا إلى أن ما يحدث حتى الآن في لقاءات اللجنة العسكرية، لا يصب في اتجاه وقف إطلاق النار”، لافتا إلى أن “التحركات العسكرية في محيط سرت والجفرة لا توحي بنية إخلاق المنطقة من المليشيات المسلحة، والبعثة لا تحقق ذلك”.

وتابع قنونو: “لا يمكن اعتبار ما جرى في سرت بالخطوة للأمام، بل هي خطوة في الهواء إن لم نقل للخلف (..)، وإن لم يصحح الوضع فنخشى أن نقول إن المفاوضات قد لا تؤتي أكلها”.

وشدد قنونو على أنه “لا نريد أن تكون هذه الممارسات سببا في إفشال مسار الحوار السلمي، لكننا لا نقبل أن نفاوض تحت حراب المرتزقة ودفاعاتهم الجوية”، على حد قوله.

واللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، تضم خمسة أعضاء من حكومة الوفاق، وخمسة من طرف قوات حفتر، وانعقدت خمس جولات سابقة منها أربع في جنيف، فيما انعقدت الأخيرة لأول مرة داخل ليبيا في مدينة غدامس (450 كلم جنوب غربي طرابلس) بين 2 و4 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

وجاءت الجولة السادسة منها، بالتزامن مع “الملتقى السياسي الليبي” الذي انطلق في تونس، الاثنين، بمشاركة 75 شخصية ليبية، وبرعاية الأمم المتحدة، وسط تطلعات إلى إرساء حل جذري للأزمة.

شاهد أيضاً

اللجنة الدولية للحقوقيين تطالب بـ«حقوق دستورية» للمرأة في ليبيا

طالبت اللجنة الدولية للحقوقيين، في ورقة إحاطة الإثنين، السلطات الليبية بتحسين حماية حقوق النساء والفتيات …