الأحد , 7 مارس 2021
الرئيسية / مقالات / “الصحة العالمية” ترسل مساعدات إلى ليبيا عبر شركة طيران سورية معاقبة

“الصحة العالمية” ترسل مساعدات إلى ليبيا عبر شركة طيران سورية معاقبة

ذكر حساب منظمة الصحة العالمية على موقع “تويتر”، اليوم الإثنين، أن المنظمة أرسلت مساعدات إلى ليبيا، وأرفق المنشور بصورة طائرة كتب عليها اسم شركة “أجنحة الشام” السورية المشمولة بعقوبات من قبل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للخزانة الأميركية.وأضاف الحساب أن المنظمة أرسلت حتى الآن أكثر من 16 طناً من الأدوية والإمدادات والمعدات من مستودعات منظمة الصحة العالمية في دبي.
وفي ديسمبر/ كانون الأول عام 2016، أدرج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للخزانة الأميركية شركة “أجنحة الشام“، التي أسسها رجل الأعمال وابن خال رئيس النظام رامي مخلوف عام 2008، على قائمة العقوبات الأميركية.
وأوضح المكتب حينها أن الشركة تعاونت مع مسؤولين في النظام السوري لنقل مسلحين إلى سورية للقتال إلى جانب قوات النظام، كما ساعدت الاستخبارات العسكرية في نقل الأسلحة والمعدات للنظام السوري.

وفي عام 2020، أكدت قيام الشركة بنقل مرتزقة من سورية إلى ليبيا، لدعم قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، في معاركها ضد حكومة الوفاق الليبية، إضافة إلى مقاتلين من شركة “فاغنر” الروسية.
وكانت عدة حكومات أوروبية منعت طائرات الشركة من الهبوط في المطارات التابعة لها، بسبب العقوبات المفروضة على النظام السوري والمتعاملين معه.
ويعتبر النظام الشركة مشغلاً ثانياً في البلاد بعد “السورية للطيران” وكان فرض ضرائب مرتفعة على تذاكرها العام الفائت، في سياق التضييق على رجل الأعمال رامي مخلوف.

شاهد أيضاً

السلطات الليبية تضبط “عنصرين خطيرين” من تنظيم الدولة

ضبطت السلطات الليبية عنصرين وصفا بالخطيرين، خلال عملية أمنية في العاصمة طرابلس.