الثلاثاء , 19 يناير 2021
الرئيسية / مقالات / غوتيريس يعلن “خطوات ضرورية” لاستمرار وقف إطلاق النار في ليبيا

غوتيريس يعلن “خطوات ضرورية” لاستمرار وقف إطلاق النار في ليبيا

حدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الثلاثاء، حزمة من الخطوات التي وصفها بـ”الضرورية من أجل التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في ليبيا، والدور الذي يمكن أن تؤديه البعثة الأممية في هذا البلد مستقبلا”.

وجاء ذلك في تقرير مقدم إلى أعضاء مجلس الأمن بشأن آخر التطورات المتعلقة بملف الأزمة الليبية.

وقال غوتيريس: “يحتاج وقف إطلاق النار الدائم في ليبيا، قبل كل شيء، إلى أن يكون مقبولا من الأطراف ومن عامة الليبيين، وأن يكون هناك اتفاق على طرائق تنفيذ وقف إطلاق النار، ومستوى الدعم الذي تطلبه ليبيا من المجتمع الدولي”.

وأضاف: “يتطلب وقف إطلاق النار الدائم أيضا دعما من الجهات المعنية الإقليمية والدولية”. وتابع: “يجب أيضا على جميع الدول الأعضاء أن يتقيدوا تقيدا تاما بحظر توريد الأسلحة وبالإجراءات الأخرى المفروضة من مجلس الأمن”.

وأكد غوتيريس أنه “يجب أن تُهيَّأ الظروف الأمنية والعملياتية الملائمة لنشر آلية رصد وقف إطلاق النار. وأن يكون هناك اتفاق مشترك بين الأطراف الليبية بشأن الجهات الفاعلة الوطنية والدولية في مجال الأمن؛ وترتيبات أمنية جديدة وشاملة في جميع أنحاء البلد”.

واعتبر الأمين العام أن من الخطوات الضرورية كذلك “إجراء إصلاحات ذات مغزى في قطاع الأمن، واتخاذ مبادرات للتسريح ونزع السلاح وإعادة الإدماج، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا بتوحيد الجيش والشرطة من جديد، وتسريح الجماعات المسلحة، ووضع ضمانات كافية لحسن سلوك جميع القوات”.

وأوضح أن “تحقيق سلام دائم سيتطلب تقديم الدعم الكامل من الأطراف الليبية إلى عنصر الرصد التابع للأمم المتحدة، بما يشمل الجوانب الأمنية والعملياتية واللوجستية والإدارية والتقنية”.

وقال إنه “يجب أن تتاح موارد كافية، وأن يأذن مجلس الأمن بولاية لدعم آلية رصد وقف إطلاق النار”.

شاهد أيضاً

اتفاق بين إيريني وفرونتكس على فرض حظر توريد السلاح إلى ليبيا

أبرمت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل “فرونتكس” اتفاقًا مع عملية إيريني لتبادل المعلومات والبيانات والتحليلات …