الأربعاء , 21 أبريل 2021
الرئيسية / مقالات / ليبيا: دعوات للتحقيق في تفجير مدينة سبها وكوبيتش يلتقي نواب طبرق
People wave Libyan flags as they gather during celebrations commemorating the 10th anniversary of the 2011 revolution in Tripoli, Libya February 17, 2021. REUTERS/Hazem Ahmed

ليبيا: دعوات للتحقيق في تفجير مدينة سبها وكوبيتش يلتقي نواب طبرق

دعا رئيس الحكومة الليبية الموحدة، عبد الحميد الدبيبة، يوم الأربعاء، إلى الحرص على متابعة الضالعين في التفجير الذي وقع بمدينة سبها، جنوبي ليبيا، مساء الثلاثاء، خلال احتفال أهالي المدينة بذكرى ثورة فبراير، وأودى بحياة طفل وإصابة آخرين.
وكتب الدبيبة في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”: “في هذه الفترة التي نعيش فيها حالة من الإيجابية ومحاولة تحقيق المصالحة و الوحدة الوطنية نستنكر هذه الجريمة البشعة”، قبل أن يضيف “يجب الحرص بكل قوة على عدم إفلات مرتكبي هذه الجريمة من العقاب مهما طال الزمن”.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم بلدية سبها، أسامة الوافي، وصل عدد ضحايا التفجير الذي وقع بالمدينة إلى 29 مصاباً بالإضافة للطفل القتيل.
وأوضح الوافي في تصريح لـ “العربي الجديد” أن حالات المصابين متفاوتة الخطورة بين المتوسطة والخفيفة، لكنه أشار إلى وجود ثلاث حالات حرجة تم نقلها إلى مراكز صحية بمدينة طرابلس.
ولم تعلن بلدية المدينة عن نتائج التحقيق، الذي قالت في وقت سابق من نهار الأربعاء إنها بدأته، لكن شهود العيان أكدوا أن قذيفة سقطت بشكل عشوائي على جمع من المحتفلين بذكرى الثورة في ساحة المسجد العتيق بمدينة سبها، ما خلق حالة من الرعب والفزع قبل أن تصل سيارات الإسعاف والشرطة إلى المكان.
ودانت البعثة الأممية الى ليبيا بشدة الهجوم، وشددت على ضرورة إجراء تحقيق مستقل وحيادي.
وقالت البعثة، في بيان لها، إن “الهجوم الشنيع على المدنيين أسفر عن مقتل طفل وإصابة 29 شخصاً آخر، بينهم طفلان”، وطالبت السلطات “المختصة” بضرورة إجراء تحقيق مستقل وحيادي وسريع وإحالة الجناة إلى المحاكمة.

في سياق منفصل، قالت البعثة إن رئيسها، يان كوبيتش، التقى رئيس مجلس النواب المجتمع في طبرق، عقيلة صالح، وعدداً من النواب لبحث المستجدات في البلاد.
وأورد بيان البعثة عن كوبيتش قوله إنه “لمس الدعم الكامل” من صالح لـ”عقد جلسة لمجلس النواب من أجل منح الثقة للحكومة الجديدة”، مشيراً إلى تأكيد صالح على أهمية الالتزام بموعد إجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأضاف البيان أن لقاء كوبيش مع النواب، في شرق البلاد، جاء للاستماع إلى آرائهم حول كيفية المضي قدمًا في تنفيذ خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي.
وذكر البيان أن النواب “أعربوا عن دعمهم القوي لعقد جلسة رسمية موحدة لمجلس النواب في أسرع وقت ممكن”، كما أشار إلى تعهد كوبيتش بمواصلة مساعدة مجلس النواب على أداء واجباته في المرحلة المقبلة.

شاهد أيضاً

تعليق جلسة النوّاب لمناقشة الميزانية إلى مساء الثلاثاء

علقت هيئة رئاسة مجلس النوّاب، جلسة مناقشة بنود الميزانية العامة للدولة، إلى مساء الثلاثاء.