الأربعاء , 26 يناير 2022
الرئيسية / مقالات / ليبيا: الدبيبة يقدم الخميس تشكيلته الحكومية.. و84 نائباً يدعمون منحها الثقة “دون قيد أو شرط”

ليبيا: الدبيبة يقدم الخميس تشكيلته الحكومية.. و84 نائباً يدعمون منحها الثقة “دون قيد أو شرط”

أعلن المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة الوطنية الليبية المنتخبة من ملتقى الحوار السياسي، اليوم الأربعاء، أن رئيسها، عبد الحميد الدبيبة، سيسلم تشكيلته الوزارية غداً الخميس إلى مجلس النواب لاعتمادها.


وأشار بيان مقتضب للمكتب الإعلامي إلى أن التشكيلة الحكومية ستسلم غداً الخميس إلى المجلس الرئاسي قبل تقديمها لمجلس النواب لاعتمادها.
وكان الدبيبة قد حذر النواب باللجوء إلى “الخيار الثاني” إذا لم يتوافقوا حول عقد جلسة منح الثقة لحكومته، في إشارة إلى إمكانية ذهابه لملتقى الحوار السياسي للحصول على الثقة لحكومته وفق خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
ووفق الأجل المحدَّد بـ21 يوماً للدبيبة لتقديم تشكيلته الحكومية، لم يتبقَ له سوى يومين، في وقت لا يزال فيه مجلس النواب غير قادر على الاجتماع، على الرغم من تأكيد المتحدث الرسمي لمجلس النواب المجتمع في طبرق، عبد الله بليحق، تلقي رئاسة المجلس خطاباً من اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 حول جاهزية مدينة سرت لاحتضان مجلس النواب.
وفي السياق أجرى رئيس البعثة الأممية إلى ليبيا، يان كوبيتش، محادثة هاتفية، الأربعاء، مع الدبيبة، ناقش خلالها “التقدم في عملية تشكيل الحكومة والجهود المبذولة لعقد جلسة لمجلس النواب لمنح الثقة للتشكيلة الحكومية”.
من جانب آخر دعا 84 نائباً بمجلس النواب باقي الأعضاء إلى تسريع عقد جلسة لمنح الثقة للحكومة المنتظرة، مؤكدين على دعمهم لحكومة الوحدة الوطنية “دون قيد أو شرط على أن تراعي عند اختيار الوزراء معايير الكفاءة والأمانة والخبرة”.
وأوضح النواب، في بيان مشترك مساء الأربعاء، أن دعوتهم لعقد جلسة مجلس النواب تأتي “في ظل الظروف والتجاذبات التي تعيشها ليبيا وما ترتب عن ذلك من انقسام في مؤسسات الدولة أرهق المواطنين”.
وعبر النواب عن انتقادهم لبعض النواب لـ”ترشحهم لتولي مناصب تنفيذية” في الحكومة المنتظرة “في الوقت الذي كان يجب علينا بذل الجهد لرفع هذه المعاناة”.
إلى ذلك، دعت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأربعاء، مجلس النواب الليبي إلى عقد جلسة “في أسرع وقت ممكن” للتصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين السفير الأميركي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، ورئيس مجلس النواب بطبرق عقيلة صالح، وفق بيان للسفارة على “تويتر”.

وقالت السفارة إن نورلاند أكد “أهمية عقد جلسة مجلس النواب للتصويت على منح الثقة للسلطة التنفيذية الجديدة في أسرع وقت ممكن”، مشدداً على أن “تصويت مجلس النواب على منح الثقة خطوة مهمة نحو إجراء الانتخابات في ديسمبر”.
وتابعت السفارة الأميركية أن صالح اتفق مع “الرأي القائل بأنّه يتعيّن على مجلس النواب أن يتحمل مسؤوليته في هذا الصدد”. وأضاف صالح أنه “يجب على الحكومة احترام نتائج منتدى الحوار السياسي الليبي وإعلان القاهرة”، بحسب بيان السفارة.

شاهد أيضاً

المجلس الأعلى للدولة في ليبيا يرفض تحرك البرلمان للإطاحة بالدبيبة

أعلن رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري، دعمه لاستمرار حكومة الوحد الوطنية المؤقتة …