الثلاثاء , 3 أغسطس 2021
الرئيسية / مقالات / المنفي يستنكر دعوة روما وفوداً من الجنوب الليبي لعقد ملتقى للمصالحة

المنفي يستنكر دعوة روما وفوداً من الجنوب الليبي لعقد ملتقى للمصالحة

استنكر رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، تلقي وفود من الجنوب الليبي دعوة من وزارة الخارجية الإيطالية لعقد ملتقى للمصالحة في روما، وطلب من وزيرة الخارجية، نجلاء المنقوش، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، إلغاء الملتقى.وأعرب المنفي، في خطاب وجهه لوزارة الخارجية اليوم الثلاثاء، عن شجبه واستنكاره لهذا التصرف من الجانب الإيطالي، وكذلك “عقد ملتقى للمصالحة فوق الأراضي الإيطالية دون التنسيق المسبق مع المجلس الرئاسي”.
وأوضح المنفي أن المجلس في إطار متابعته لملف المصالحة الوطنية تبادر إلى علمه “قيام وزارة الخارجية الليبية بالاستعداد لابتعاث وفد من أطياف الجنوب الليبي لزيارة إيطاليا وفقا للدعوة المقدمة من قبل وزارة الخارجية الإيطالية لعقد ملتقى مصالحة فوق الأراضي الإيطالية”، مطالبا وزارة الخارجية الليبية بإلغاء الملتقى.
وأضاف “يستوجب إلغاء الملتقى المشار إليه وإخطار الجانب الإيطالي بضرورة احترام مبادئ السيادة الداخلية ومراعاة علاقات حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدولة”.
ووفقا لخريطة الطريق المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي أوكل استحقاق المصالحة الوطنية للمجلس الرئاسي، الذي أعلن في مطلع إبريل/ نيسان الماضي عن إنشاء المفوضية الوطنية العليا للمصالحة.

وينتظر أن يعلن المجلس الرئاسي، مطلع الشهر المقبل، نتائج مسار المصالحة الوطنية الذي انطلق أوائل الشهر الجاري، من خلال خمس ملتقيات تضم فعاليات ليبية من مختلف الشرائح والأطياف “يقدم خلالها المواطنون آراءهم حول هيكلة مفوضية المصالحة وإنجاز عملية المصالحة”، وفق بيان سابق للمجلس.

شاهد أيضاً

وزارة الداخلية: الطريق الساحلي آمن من الألغام ولم تسجل أي بلاغات منذ إعلان افتتاحه

 اعتبر الناطق باسم وزارة الداخلية عبد المنعم العربي أن فتح الطريق الساحلي خطوة جاءت انفراجًا …