الأربعاء , 26 يناير 2022
الرئيسية / مواضيع متميزة / الانتخابات الليبية 2021: حفتر يعلن ترشّحه للرئاسة

الانتخابات الليبية 2021: حفتر يعلن ترشّحه للرئاسة

أعلن اللواء المتقاعد خليفة حفتر، اليوم الثلاثاء، ترشّحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا 2021، المقررة الشهر المقبل.

وظهر حفتر في فيديو مسجل، متوجهاً بحديث إلى الليبيين، بالقول إن الانتخابات هي “الحلّ الوحيد للأزمة الحادة التي انغمست فيها البلاد”، مشدداً على ضرورة إجرائها في موعدها المحدّد يوم 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال حفتر إن “آمال الأمن والسلام والاستقرار بدأت تلوح في الأفق، على الرغم من المحاولات اليائسة للحفاظ على الوضع الراهن”، مضيفاً أن “بلادنا تقف اليوم في مفترق طريقين لا ثالث لهما، هما طريق الحرية والاستقرار، وطريق الصراعات والتوتر والعبث”.

وتوجه في كلمته إلى الليبيين بالقول: “عليكم أن تختاروا الطريق بعد التجارب المريرة، بعد سنوات عانيتم فيها ما عانيتم من مشاق وكروب، والآن فتحت أمامكم أبواب استعادة الشرعية لبناء دولتكم واختيار قادتكم للعبور نحو شواطئ الأمان”.

#أخبارليبيا24 #خليفة_حفتر يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية امتثالا لقواعد الديمقراطية وتطبيقا لخارطة الطريق المتفق عليها pic.twitter.com/jvVihEXxFP
— أخبار ليبيا 24 (@akhbarlibya24) November 16, 2021

وتوجه حفتر بشكره لـ”القوى الوطنية على جهودها للوصول بالبلاد إلى “مرحلة الانتخابات”، كما توجه بشكره إلى “الدول الصديقة والشقيقة التي ساهمت مبادراتها في الدفع نحو إجراء الانتخابات في موعدها المحدد”. وأضاف “استجابة لهذه الجهود والمبادرات، وامتثالاً لقواعد الديمقراطية، وتطبيقاً لخارطة الطريق، أعلن ترشحي للانتخابات الرئاسية”، مشيراً إلى أن ترشحه “ليس طلباً للسلطة أو بحثاً عن مكانة، بل لقيادة شعبنا في مرحلة مصيرية نحو التقدم والازدهار”.

وزعم حفتر أن إعلان ترشحه للانتخابات “ليس مناسبة للوعود الجوفاء واستجداء الأصوات، بل لحظة وطنية صادقة بالنسبة إلي”، وتعهد لليبيين “طوال رحلتي معكم أن اصطف إلى جانبكم، مدافعاً عن ثوابتنا الوطنية، وعلى رأسها وحدة ليبيا وسيادتهاـ فلا شيء في منهجنا يعلو على ذلك”.

وأضاف: “إذا قُدّر لنا أن نتولى الرئاسة، فإن عقلنا مليء بأفكار لا تنضب، ولنا أعوان من رجال ونساء الوطن، قادرون على تحقيق ما يستجيب لأحلامكم في النهضة والتقدم، فأنتم تعلمون حجم ما في بلادنا من خيرات”.

وختم حفتر خطابه بدعوة الليبيين إلى ممارسة دورهم بأعلى درجات الوعي، وتوجيه أصواتهم حيث يجب أن تكون، قائلاً: “لنبدأ معاً رحلة المصالحة والسلام، ودوركم لن ينتهي مع غلق صناديق الاقتراع، بل سيبدأ مع رحلتنا المشتركة لبناء البلاد”.

ولم تعلن المفوضية العليا للانتخابات حتى الآن عن تقدّم حفتر بأوراقه للترشح أو قبولها، فيها أكد رئيس مكتب الاعلام والتواصل بالمفوضية خالد المناعي في تصريح سابق لـ”العربي الجديد”، تسلم حفتر لبطاقته الانتخابية الأحد.

من هم أبرز المرشحين للانتخابات الرئاسية الليبية 2021 حتى اللحظة؟

وبذلك، ينضمّ حفتر إلى قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية الليبية، أبرزهم سيف الإسلام القذافي.

وقبلت مفوضية الانتخابات الليبية الأحد، أوراق ترشح عبد الحكيم بعيو، الذي يُعتبر أول مترشح للانتخابات الرئاسية منذ فتح باب للترشح.

أمّا بالنسبة لسيف الإسلام القذافي، فتنظر المفوضية في أوراقه، لقبول ترشحه أو عدمه، بعدما تقدّم بها الأحد، لدى المفوضية العليا للانتخابات بالمركز الانتخابي في مدينة سبها، جنوبي البلاد.

ونفت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، أمس الإثنين، رفضها ترشحه للانتخابات الرئاسية، وذلك بعد أن تداولت وسائل إعلام، أنباء رفضها ترشحه.

وقال مدير مكتب التواصل والإعلام بالمفوضية خالد المناعي، لـ”العربي الجديد”، إن “اختراقاً وقع للصفحة الرسمية للمفوضية على “فيسبوك”، وتم خلاله نشر ما يفيد أن المفوضية رفضت ترشح سيف الإسلام”. وأكد المناعي أن الفريق القائم على الصفحة الرسمية للمفوضية تمكن من حذف الخبر، مشيراً إلى أنه “يعمل على إصلاح الخلل الطارئ” بالصفحة.

وأكدت المفوضية العليا للانتخابات الليبية، اليوم الثلاثاء، أن مكتب الإدارة الانتخابية في طرابلس استقبل صباح أمس الاثنين، كلاً من المرشح أسعد محسن زهيو، والمرشح فيضان عيد حمزة، والمرشح السنوسي عبدالسلام الزوي، مصحوبين بمستنداتهم ووثائقهم الخاصة بالتقدم لطلب الترشح المبدئي لمنصب رئاسة الدولة.

ماذا عن الدبيبة؟

لا يزال مصير ترشح رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة للانتخابات الرئاسية الليبية من عدمه مجهولاً، مع اعتراضه على قانون الانتخابات الرئاسية، إذ تمنع المادة 12 منه، الدبيبة من الترشح لانتخابات رئيس الدولة، حيث تنصّ على ضرورة ترك شاغلي الوظائف العامة وظائفهم قبل موعد الانتخابات في 24 ديسمبر المقبل بـ”ثلاثة أشهر”.

وأكد الدبيبة في تصريح له أمس الإثنين، رفضه إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية بناءً على “قوانين معيبة ومفصلة على أشخاص”.

وإذ أكد أنه يرغب كما يرغب الليبيون بإجراء انتخابات، اشترط أن تكون “على قاعدة دستورية وقوانين عادلة”، في إشارة للقوانين الانتخابية التي أقرها مجلس النواب واعتمدتها المفوضية العليا للانتخابات أساساً للانتخابات.

متى موعد الانتخابات الليبية؟

فتحت المفوضية باب الترشح للانتخابات، في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، وحتى 22 منه للانتخابات الرئاسية، وحتى 7 ديسمبر/كانون الأول المقبل للانتخابات البرلمانية.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية في ليبيا على جولتين، تبدأ الأولى في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، والثانية مع الانتخابات البرلمانية التي تُجرى في يناير/كانون الثاني 2022.

شاهد أيضاً

هيومن رايتس ووتش: التقرير العالمي 2022 … أحداث 2021 في ليبيا

بعد خمسة أشهر من المحادثات السياسية بين الأطراف الليبية الفاعلة بوساطة من “الأمم المتحدة”، صادق …