الجمعة , 3 فبراير 2023
الرئيسية / مقالات / القذافي يشكر القضاة.. “غامروا بأنفسهم في سبيل كلمة الحق”

القذافي يشكر القضاة.. “غامروا بأنفسهم في سبيل كلمة الحق”

قدم سيف الإسلام القذافي، شكره إلى القضاة في محكمة سبها جنوبي ليبيا، بعد صدور حكم الخميس يقضي بعودته إلى السباق الرئاسي من جديد.

وقال القذافي في تغريدة على حساب منسوب له في تويتر “كل الشكر والتقدير لقضاة ليبيا الذين غامروا بأنفسهم في سبيل كلمة الحق”.

وأضاف “نهدي هذا النصر لكل الشعب الليبي، وإهداء خاص إلى عماتي وأعمامي وإخوتي وأخواتي الذين تحملوا برد الليالي وسهروا لحماية المحكمة”.

وكانت قوات تابعة اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، حاصرت محكمة سبها ومنعت وصول القضاة للنظر في طعن القذافي ضد قرار منع ترشحه، لكنها انسحبت الثلاثاء، ما مكن القضاة من الحضور والبت في القضية.

وينص البند السابع من المادة العاشرة في قانون انتخاب رئيس الدولة على “ألا يكون محكوما عليه نهائيا في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة”، أما البند الخامس من المادة 17، فيدعو طالب الترشح إلى تقديم “شهادة الخلو من السوابق”.

والقذافي محكوم عليه بالإعدام من قبل القضاء الليبي لتورطه في جرائم حرب أثناء ثورة 2011، كما أنه مطلوب من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، والتي أصدرت بحقه مذكرة توقيف لا تزال سارية المفعول.

شاهد أيضاً

لماذا فشلت ليبيا باسترداد أملاكها بالخارج؟.. أفريقيا الوسطى ستبيعها بالمزاد

أثارت الأنباء الواردة عن قيام جمهورية أفريقيا الوسطى بعرض أملاك دولة ليبيا هناك للبيع في …