الأحد , 4 ديسمبر 2022
الرئيسية / مقالات / النفط الليبية تعلن “القوة القاهرة”.. وتوقف صادرات الزويتينة
The building housing Libya's oil state energy firm, the National Oil Corporation (NOC), is seen in Tripoli, Libya February 22, 2016. REUTERS/Ismail Zitouny

النفط الليبية تعلن “القوة القاهرة”.. وتوقف صادرات الزويتينة

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، الأحد، حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي بسبب توقف الإنتاج، بعد دخول محتجين إلى الحقل.

وقالت المؤسسة في بيان عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “تعرض حقل الفيل النفطي يوم أمس السبت الموافق 16 إبريل 2022 في تمام الساعة الـ18:30 إلى محاولات الإغلاق التعسفي، بسبب دخول مجموعة من الأفراد ومنع المستخدمين من الاستمرار في الإنتاج”.

وبحسب البيان، فقد “توقف الإنتاج بالكامل يوم الأحد الموافق 17 إبريل 2022، الأمر الذي جعل من تنفيذ المؤسسة لالتزاماتها التعاقدية أمراً مستحيلا”، لينخفض بذلك إنتاج البلاد النفطي بمقدار 70 ألف برميل يوميا.

ولاحقا قال مهندسان في ميناء الزويتينة النفطي الليبي لرويترز، إن الصادرات من الميناء توقفت بعد دخول محتجين صباح الأحد.

وأضافا أن ناقلة نفط مُنعت من تحميل مليون برميل في الميناء النفطي.

وبدا أن الاستيلاء على الحقل الذي يقع في جنوب غرب البلاد، هو في إطار إجراءات مناهضة لرئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة الذي يتخذ من طرابلس مقرا له.

وتوجد في ليبيا حاليا حكومتان متنافستان منذ آذار/ مارس عندما عين البرلمان الذي يتخذ من الشرق مقرا له فتحي باشاغا ليحل محل الدبيبة لتتجدد المواجهة بين شرق البلاد وغربها.

وقبل توقف الإنتاج من حقل الفيل، بلغ إنتاج النفط الليبي في المتوسط 1.21 مليون برميل يوميا.

شاهد أيضاً

تشكيل حكومة انتخابات ولجنة حوار وطني في ليبيا.. ما واقعية الطرح؟

أثارت بعض الأنباء الواردة بخصوص مقترح ليبي بتشكيل حكومة انتخابات ولجنة حوار وطني جديدة برعاية …