الإثنين , 30 يناير 2023
الرئيسية / مقالات / باشاغا يرفض تحويل مؤسسة النفط الإيرادات لحكومة الدبيبة

باشاغا يرفض تحويل مؤسسة النفط الإيرادات لحكومة الدبيبة

رفض رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب فتحي باشاغا، الأحد، الإجراءات التي إتخذتها المؤسسة الوطنية للنفط، بتحويل إيرادات البيع لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، متوعدا بمواجهة سياسية حازمة.

وقال باشاغا في تغريدة على “تويتر”: “ندين وبشدة إهدار المال العام وتسخير ثروات الدولة الليبية لصالح حكومة خارجة عن الشرعية (في إشارة لحكومة الدبيبة) تسعى لبث الفتنة ونشر الفوضى للاستمرار في السلطة”.

وأضاف باشاغا في تغريدة أخرى: “سنواجه هذا الانحراف بالطرق السياسية بحزم وجدية”، دون مزيد من التوضيح.

والخميس الماضي، أعلنت حكومة الدبيبة أن المؤسسة الوطنية للنفط أحالت 6 مليارات دولار على دفعتين لحساب وزارة المالية بمصرف ليبيا المركزي.

وسابقا، منعت مؤسسة النفط تزويد حكومة الوحدة بتلك الإيرادات تنفيذا لتعليمات رئيس مجلس النواب عقيلة صالح وخطة دولية بقيادة الولايات المتدة تقضي بتجميد عائدات النفط لكي لا يستخدمها أي من الأطراف المتنازعة لصالحه.

وتأتي تصريحات باشاغا بعد يوم من إعلان مجموعة من أعيان جنوب ليبيا في بيان مصور أمام حقل الفيل النفطي جنوب، إيقاف إنتاج وتصدير النفط من حقول بمناطقهم اعتبارا من الأحد، لحين تسليم حكومة الدبيبة، السلطة للحكومة المكلفة من مجلس النواب.

فيما أعلن أعيان وسكان منطقة “الزويتينة” في وسط البلاد “إيقاف إنتاج وتصدير النفط من ميناء الزويتينة النفطي والحقول التابعة له بشكل كامل”.

وتشهد ليبيا حالة انقسام سياسي، وسط مخاوف من الانزلاق لحرب أهلية على خلفية تنصيب مجلس النواب في طبرق فتحي باشاغا رئيسا لحكومة جديدة بدلا من حكومة يرأسها الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عن طريق برلمان جديد منتخب.

شاهد أيضاً

ما الأسباب وراء إخفاق البعثة الأممية في ليبيا؟ معهد أميركي يجيب

قدم معهد الولايات المتحدة للسلام ورقة تحليلية عن تفاصيل وأسباب قصور عمل بعثة الأمم المتحدة …