الإثنين , 4 مارس 2024
الرئيسية / مقالات / سيف القذافي يؤكد على قانونية ترشحه للرئاسة ويحذر رافضيه

سيف القذافي يؤكد على قانونية ترشحه للرئاسة ويحذر رافضيه

أثارت تصريحات رئيس الفريق القانوني والمحامي الخاص للمرشح الرئاسي الليبي، سيف القذافي، حول قانونية ترشح الأخير والتحركات لإقصائه، بعض ردود الفعل والتساؤلات حول أهداف هذه التصريحات في هذا التوقيت.

وقال المحامي خالد الزايدي، خلال كلمة متلفزة، وصل “عربي21” نسخة رسمية منها، إن “سيف القذافي وفريقه تفاجأوا ببيان صادر عن مفوضية الانتخابات ومطالبتها بمراجعة بعض الطعون، وهي سابقة خطيرة لم نشهد لها مثيل في أي دولة بالعالم”، وفق قوله.

وأشار إلى أن “تأجيل الانتخابات تم بإجراءات غير واضحة المعنى، منها إعلان حالة القوة القاهرة لوجود قصور في التشريعات. أما بخصوص مرشحنا، فلن ننسى خلال تقديمنا للطعون ما تعرضنا له في مدينة سبها (جنوب ليبيا) من انتهاكات جسيمة، تتعلق بتعطيل مرفق القضاء نفسه، ورغم أنها جريمة جنائية، لم نر تحريك أي دعوى جنائية فيها”.

“ظهور جديد وضغوطات”
وأصدر الفريق السياسي لحملة سيف القذافي الانتخابية بيانا خلال اليومين الماضيين، دعا فيه إلى ضرورة فتح المجال أمام الجميع للترشح للانتخابات الرئاسية.

وقال الفريق السياسي لنجل القذافي، في بيان، إنه “مع انطلاق العملية الانتخابية لم تكن ما تسمى القاعدة الدستورية معروضة للنقاش أو محل خلاف، ولم يتم التطرق إليها إلا بعد أن تم وأد العملية الانتخابية لأسباب سميت القوة القاهرة”.

ولفت إلى أن “النقاط الخلافية بين الأطراف تضاف إلى ما اتفق عليه بين ممثلي البرلمان ومجلس الدولة على استبعاد من صدرت بحقهم أحكام قضائية، حتى لو كانت غير نهائية من الترشح، أي “استهداف وإقصاء أشخاص بعينهم”.

والسؤال: ما تداعيات تأكيد سيف القذافي قانونية ترشحه وهجومه على خصومه الآن؟

“أين سيف القذافي؟”
من جهته، تساءل رئيس اللجنة القانونية بمجلس الدولة في ليبيا، عادل كرموس، عن مكان سيف الإسلام والفائدة من التعليق على مسألة الطعون الانتخابية، والتي تجاوزها كل من كان له صلة بموضوعها، وإثارة هذه المسألة الآن لا تجد لها مبررا إلا السعي وراء السراب”.

وأشار في تصريحات لـ”عربي21″ إلى أنه “بصرف النظر عن شروط الترشح وما إذا كانت تجيز أو تمنع سيف الإسلام من الترشح، فإنه بالعقل والمنطق كيف يمكن لشخص يعيش حياة التخفي أن يخوض انتخابات تتطلب منه التجول في كل مناطق البلاد لأجل إتمام دعايته الانتخابية؟”، وفق تساؤلاته.

“ضغط على البرلمان والدولة”
في حين قال المحلل السياسي من الجنوب الليبي، وسام الكبير، إن “الهدف من كلمة فريق سيف القذافي الآن هو محاولة لممارسة الضغط على مجلسي النواب والدولة، قبل إنهاء شروط الترشح للرئاسة وحسم ملف القاعدة الدستورية”.

وأضاف لـ”عربي21″: “يرغب سيف من خلال هذا البيان التوضيح للرأي العام الداعم لهم بأنه سيتم اقصاؤه من الانتخابات الرئاسية، ما يعني محاولة لخلط الأوراق وتأليب الرأي العام، لكن باعتقادي أن هذه الخطوة لن تأتي بأي نتائج تذكر”، بحسب توقعاته.

شاهد أيضاً

مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لمدة عام

اعتمد مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، قرارًا «بالإجماع» تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في …