الخميس , 1 يونيو 2023
الرئيسية / مقالات / لجنة “5+5” العسكرية الليبية تجتمع في سرت بحضور المبعوث الأممي

لجنة “5+5” العسكرية الليبية تجتمع في سرت بحضور المبعوث الأممي

انطلقت اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” في مدينة سرت، اليوم الأحد، بمشاركة المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، لبحث ملفات عدة تتعلق بالمسار العسكري في البلاد.

ووفقاً لمصدر عسكري، مقرب من اللجنة، فإن الاجتماع يستمر حتى يوم الغد الإثنين، لمتابعة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، مشيراً إلى أن الاجتماع سيناقش ملفات عدة على صلة بتنفيذ الاتفاق.

وفي تفصيل أكثر، قال المصدر الذي تحدث لـ”العربي الجديد”، إن “أجندة الاجتماع شاملة كل ما يتعلق بالاتفاق، ومنها ملف خروج المرتزقة والقوات الأجنبية، وتبادل أسرى الحرب”، مضيفاً أن اللجنة الفرعية الخاصة بمراقبة نقاط وقف إطلاق النار تجتمع بعدد من المراقبين الدوليين الذين سيشاركون في الاجتماع.

ويعتبر هذا الاجتماع الثاني منذ تسلم باتيلي مهام البعثة الأممية في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ففي نهاية الشهر ذاته التأمت اللجنة في اجتماع بمقرها الرسمي بمدينة سرت، لاستئناف اجتماعاتها ومناقشة مستجدات تنفيذ وقف إطلاق النار.

وفي مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي، شاركت لجنة “5+5” في اجتماع استضافته العاصمة التونسية لمجموعة العمل الدولية المعنية بالمسار العسكري في ليبيا، والتي تتكون من ممثلين عن تركيا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا ومصر والاتحاد الأفريقي، وتجتمع دورياً لتقييم الأوضاع الأمنية في ليبيا.

وخلال اجتماع تونس، ناقشت لجنة “5+5” مع مجموعة العمل الدولية، “الخطوات التالية في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، وإعادة توحيد المؤسسات العسكرية الليبية، وتأمين الانتخابات”، بحسب بيان للبعثة الأممية.

وتأسست اللجنة عام 2020، منبثقة من اتفاق وقف إطلاق النار الموقَّع في أكتوبر/تشرين الأول من العام ذاته، نتيجة للقاء برلين الأول الذي عقد في أثناء حرب طرابلس الأخيرة، وتتكون اللجنة من خمسة من كبار الضباط، يمثلون معسكري غرب البلاد وشرقها، فيما خصصت مدينة سرت لاحتضان مقرها الرئيس.

ولم تتمكن اللجنة حتى الآن من إنهاء أهم استحقاقين باقيين ضمن مهامها، وهما توحيد المؤسسة العسكرية، وإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب من ليبيا، رغم اجتماعاتها المتكررة.

شاهد أيضاً

ليبيا: تجدد القصف الجوي على الزاوية والعجيلات غربي طرابلس

استهدفت طائرات مسيّرة تابعة لحكومة الوحدة الوطنية الليبية، ليل الثلاثاء الأربعاء، محيط مدينة الزاوية ومنطقة …