الأربعاء , 5 أغسطس 2020

أرشيف الموقع

إعلان تأسيس «مجلس إقليم فزان» في سبها

أعلنت مجموعة من النشطاء في مدينة سبها، تأسيس «مجلس إقليم فزان»، مؤكدين أن الكيان الجديد «تلتئم فيه مكونات فزان الوطنية من عرب وتبو وطوراق بعيدًا عن النعرات القبلية والجهوية»، آملين أن «يكون نواة لإعادة توحيد ليبيا التي لا تقبل التقسيم»، وفق البيان التأسيسي للكيان الصادر أمس الإثنين.

أكمل القراءة »

مكونات سبها ترفض الزج بالقبيلة في الشأن السياسي

رفضت مكونات مدينة سبها الزج بالقبيلة في الشأن السياسي، وطالبت بأن يقتصر دورها فقط على الجانب الاجتماعي. جاء ذلك في بيان لأعضاء حَراك الثامن من ربمضان وبعض قبائل ومنتسبي المجتمع المدني بمدينة سبها، تحصلت “عين ليبيا” على نسخة منه.

أكمل القراءة »

«مكافحة الأمراض»: 12 حالة إصابة جديدة بـ«كورونا».. ويطالب مواطني سبها بعدم الخروج منها

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، تسجيل «تطور وبائي جديد بإحصاء 12 حالة موجبة لفيروس كورونا المستجد».

أكمل القراءة »

«مكافحة الأمراض» يعلن تسجيل 26 إصابة جديدة بفيروس «كورونا»

في أعلى حصيلة يومية، أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، تسجيل 26 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، بينها عدد 3 حالات جديدة، و9 لعائدين من السفر، و14 عينة موجبة لمخالطين، بينما تبين سلبية 449 عينة.

أكمل القراءة »

إغلاق وحظر تجوال شامل بمدينة سبها الليبية للحد من كورونا

قررت الحكومة الليبية الخميس، فرض حظر تجوال شامل لمدة أسبوع في مدينة سبها جنوبي البلاد، وإغلاق حدودها، كإجراء احترازي للحد من تفشي فيروس كورونا.

أكمل القراءة »

اليوم.. وزراء خارجية عشر دول يبحثون آلية لمراقبة حظر السلاح إلى ليبيا

يلتقي وزراء خارجية عشر دول وممثلون آخرون للمنظمات الدولية؛ اليوم الإثنين، لمناقشة كيف يمكن مراقبة حظر السلاح إلى ليبيا، في حين أن بعض الدول تعارض مهمة بحرية جديدة، رغم الخروقات التي طالت القرار جوا وبحرا وبرا.

أكمل القراءة »

تقرير أممي: عناصر لـ«داعش» في خلايا بطرابلس ومصراتة وسبها ومرزق وجبل الهروج

أظهر تقرير فريق الخبراء المعني بليبيا أن عناصر تنظيم «داعش» لا تزال خاملة ضمن خلايا في طرابلس ومصراتة، وفي شكل جماعات مستقلة في سبها، ومرزق والقطرون، ومنطقة جبل الهروج المحيطة بها.

أكمل القراءة »

تفاصيل حملة حفتر على الجنوب الليبي: مواقع سيطرة محدودة ونفور من القبائل

كشف بيان لقادة وضباط كتائب في الجنوب الليبي، تابعة للجيش الليبي بقيادة حكومة الوفاق، حقيقة سيطرة قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على كامل الجنوب الليبي. وأكد قادة كتائب وتشكيلات في منطقة سبها العسكرية، التابعة لحكومة الوفاق الوطني بقيادة الفريق علي كنة، في بيان ليل أمس الثلاثاء، جاهزيتهم لـ“التصدّي لكل من تسوّل له …

أكمل القراءة »

هل يصبح “عسكريو الجنوب” رقما جديدا في الصراع الليبي؟

ظهر عسكريو الجنوب الليبي في المشهد بتأكيد جاهزيتهم التامة لتنفيذ أوامر حكومة “الوفاق” وصد أي عدوان على منطقتهم، ما طرح تكهنات حول دور جديد لهم في الصراع الحالي، خاصة في معركة العاصمة طرابلس وقيامهم بدور كبير ضد قوات “حفتر” المتواجدة في المنطقة الجنوبية.

أكمل القراءة »

وزارة الداخلية تنشر فرقها الأمنية في سبها جنوب ليبيا

أكد شهود عيان من داخل مدينة سبها، جنوب ليبيا، أن فرقاً أمنية ودوريات متحركة انتشرت داخل بعض أحياء المدينة، صباح اليوم الإثنين. وأشار الشهود الذين تحدثوا لـ”العربي الجديد”، إلى أن سيارات الدوريات تحمل شعار وزارة الداخلية بحكومة الوفاق.

أكمل القراءة »