السبت , 11 يوليو 2020

أرشيف الموقع

الوطنية للنفط: استئناف التصدير بعد إنهاء حصار الموانئ

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط رفع “القوة القاهرة” عن كل صادرات النفط من ليبيا، مؤكدة البدء بتحميل الناقلة “كريتي باستيون” الجمعة من ميناء السدرة النفطي. وقالت المؤسسة في بيان على صفحتها الرسمية، إن عملية زيادة الإنتاج والتصدير ستجري بوتيرة تدريجية، نتيجة الأضرار الجسيمة التي لحقت البنية التحتية بسبب الحصار المفروض منذ …

أكمل القراءة »

قوات الوفاق تعلن جهوزيتها للسيطرة على سرت.. ومصر تجري مناورات قرب الحدود الليبية

كشف المتحدث باسم غرفة عمليات سرت والجفرة العميد عبد الهادي دراه أن قوات حكومة الوفاق جاهزة وتنتظر تعليمات القيادة السياسية لبدء معركة السيطرة على مدينة سرت (حوالي 450 كلم شرق طرابلس)، وتزامنت هذه التصريحات مع إجراء الجيش المصري مناورات عسكرية على الحدود مع ليبيا.

أكمل القراءة »

وزير خارجية ألمانيا: ندعو الأطراف الليبية لجعل سرت منطقة منزوعة السلاح

وزير خارجية ألمانيا، هايكو ماس، خلال ترؤسه جلسة مجلس الأمن حول ليبيا التي تبث الآن يقول: «ندعو الأطراف الليبية لجعل سرت منطقة منزوعة السلاح، والتدخل الأجنبي في ليبيا ونقل الأسلحة والمرتزقة يجب أن يتوقفان».

أكمل القراءة »

النفط الليبية: قوات حفتر منعت تحميل ناقلة بميناء السدرة

أحبط حرس المنشآت النفطية التابع اللواء المتقاعد خليفة حفتر، تحميل ناقلة تتبع المؤسسة الوطنية، بالنفط الخام من ميناء السدرة شرقي مدينة سرت. يأتي ذلك، بعد ساعات من دعوة المؤسسة جميع الأطراف الليبية، إلى دعمها والسماح لناقلة في وضع الاستعداد، بمنطقة المخطاف بميناء السدرة، ببدء تحميل النفط الخام من خزانات الميناء.

أكمل القراءة »

ليبيا.. رصد طيران إماراتي وروسي فوق سرت ومصراتة وكشف دليل جديد لدعم الإمارات حفتر

أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا رصد طائرات مسيرة إماراتية وأخرى حربية روسية تجوب أجواء قريبة من سرت ومصراتة، وكشفت عن دليل جديد على دعم الإمارات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

أكمل القراءة »

تحشيد عسكري يعجّل معركة سرت: قذاف الدم يمول التجنيد

مع تعثر التوصل إلى تفاهمات سياسية بشأن الأزمة الليبية، تتجه الأوضاع على الأرض، خصوصاً في سرت والجفرة، إلى معركة كسر عظم بين قوات حكومة الوفاق ومليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفر، المدعومة من دول إقليمية ودولية مختلفة، إذ إن كل طرف يحشد قوات على هذا المحور. وفي الوقت الذي كشفت فيه …

أكمل القراءة »

حراك سياسي في ليبيا.. والجيش يستعد لمعركة سرت

تشهد ليبيا حراكا سياسيا حثيثا في محاولة لإحياء المسار السياسي المتعثر، بالتزامن مع استعدادات الجيش الليبي لمعركة فاصلة وشيكة للسيطرة على مدينة سرت الاستراتيجية التي تبعد 450 كم شرق العاصمة طرابلس.

أكمل القراءة »

أنقرة: لوقف النار.. على حفتر الانسحاب من سرت والجفرة أولا

أكدت أنقرة، الخميس، على ضرورة انسحاب مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر من سرت والجفرة الليبيتين، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة مترددة بإبداء دور حاسم في ليبيا.

أكمل القراءة »

رئيس «النواب الليبي»: سنطلب رسميًا من مصر التدخل بقوات عسكرية حال اختراق سرت

قال المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية، إن الشعب الليبي بجميع مكوناته سواء في الغرب أو الشرق أو الجنوب يؤيدون جميعهم جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي، لوقف إطلاق النار وحقن دماء الليبيين والحفاظ على الأمن القومي الليبي.

أكمل القراءة »

أويل برايس: من يسيطر على سرت انتصر في حرب النفط

نشر موقع “أويل برايس” تحليلا لجين أليك، قالت فيه إن تركيا حققت انتصارا جيوسياسيا، عندما دفعت حكومة الوفاق وبنجاح إلى انسحاب المقاتلين التابعين لحفتر عن العاصمة طرابلس بداية حزيران/يونيو إلا أن المعركة على ليبيا انتقلت الآن إلى مدينة سرت الإستراتيجية التي تعد البوابة إلى موانئ النفط.

أكمل القراءة »