الأحد , 25 سبتمبر 2022

أرشيف الموقع

روسيا تعود لطرابلس.. هل تخلت عن حفتر وعقيلة بالشرق؟

أثار الاهتمام المفاجئ الذي أبداه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بملف ليبيا، مع قرب عودة السفارة الروسية لطرابلس مزيدا من التكهنات والتساؤلات عن أهداف الخطوة الآن وما إذا كان تقارب موسكو مع الغرب الليبي يعني فك الارتباط مع حفتر وعقيلة صالح وشرق ليبيا.

أكمل القراءة »

«قوة دعم مديريات الأمن» تعلن تعرض دورياتها إلى هجوم بالأسلحة الثقيلة على طريق المطار

«أعلنت «قوة دعم مديريات الأمن» التابعة لوزارة الداخلية، في بيان الإثنين، تعرض دورياتها إلى هجوم بالأسلحة الثقيلة من قبل «أحد التشكيلات المسلحة»، وذلك لدى مرورها بمنطقة طريق المطار. دون ذكر اسم التشكيل.

أكمل القراءة »

منظمة حقوقية تعلن تفاصيل قضية جديدة ضد حفتر في أمريكا

أعلن التحالف الليبي-الأمريكي، الخميس، عن تفاصيل قضية جديدة رفعها ضد اللواء المتقاعد خليفة حفتر في المحاكم الأمريكية.

أكمل القراءة »

مع تبدّل الولاءات وتداخل المعسكرات.. أي حرب تنتظر العاصمة الليبية؟

منذ أسابيع تعيش العاصمة الليبية طرابلس احتقانا وتحشيدا مستمرا بين التشكيلات المسلحة المختلفة، مع تبدل متسارع في الولاءات بين قادة بعض الكتائب ومواقفهم من الصراع السياسي بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة من جهة، ورئيس الحكومة المكلفة من برلمان طبرق فتحي باشاغا من جهة أخرى.

أكمل القراءة »

ليبيا: خلفيات اشتباكات العاصمة وتداعياتها

شهدت العاصمة الليبية طرابلس ومحيطها، في 27 آب/ أغسطس 2022، اشتباكات عنيفة، استُخدمَت فيها مختلف صنوف الأسلحة، بين قوات موالية لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة وأخرى موالية للحكومة المُكلَّفة من مجلس النواب في طبرق برئاسة فتحي باشاغا؛ ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى وإلحاق أضرار بالأملاك الخاصة …

أكمل القراءة »

عقيلة صالح يطلب مساندة أبوالغيط حكومة باشاغا لممارسة مهامها من خارج طرابلس

طلب رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح من الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، «دعم قرارات مجلس النواب ومساندة حكومة فتحي باشاغا، لتمارس مهامها من خارج مدينة طرابلس، وإلى حين افتكاكها وتحريرها من قبضة الميليشيات».

أكمل القراءة »

ليبيا: داخلية باشاغا تتهم قادة موالين للدبيبة بالإعداد لهجوم جديد

قالت وزارة الداخلية بالحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي، إن معلومات أمنية توافرت لديها تفيد بتشكيل غرفة عمليات بقاعدة معيتيقة الجوية بالعاصمة طرابلس من قبل رئيس أركان الجيش التابع لحكومة الوحدة الوطنية، محمد الحداد، ورئيس جهاز المخابرات العامة، حسين النائب.

أكمل القراءة »

المشري: هناك من حاول تخريب جهود التهدئة في طرابلس بعد تواصلنا مع تركيا

قال رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، لأعضاء المجلس، إن هناك من حاول تخريب جهود التهدئة في العاصمة طرابلس بعد تواصله مع المسؤولين الأتراك عقب أحداث العنف التي شهدتها العاصمة طرابلس في يوليو الماضي بين قوات موالية لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، وأخرى موالية لرئيس الحكومة المكلف من …

أكمل القراءة »

بعد منع النواب من السفر.. «عقيلة صالح»: سنتخذ القرار بأغلبية الحاضرين

استنكر رئيس مجلس النواب عقيلة حادثة منع أعضاء المجلس من السفر من مدينة طرابلس إلى مدينة بنغازي حيث كانت ستنعقد جلسة رسمية للمجلس.

أكمل القراءة »

طرابلس.. «كارتل» التشكيلات المسلحة يتغير

تنفس سكان عين زارة، إحدى ضواحي جنوب العاصمة طرابلس، الصعداء عندما علموا أن الأرتال المسلحة التي شاهدوها في بعض شوارعها منتصف الليلة الماضية هي قوات ما يعرف بـ«كتيبة ثوار طرابلس» بإمرة أيوب أبوراس (آمر الحرس الرئاسي) وهي تنسحب من المنطقة، بعد أن أخلت جميع مقارها، متوجهة إلى مكان غير معروف.

أكمل القراءة »