الأحد , 25 سبتمبر 2022

أرشيف الموقع

غلوب إيكو: سيناريوهات معالجة الأزمة الليبية قد تتضمن خريطة طريق جديدة

سلط تقرير تحليلي نشرته صحيفة “غلوب إيكو” الضوء على تصاعد التدخل الدولي والإقليمي بالصراع الليبي وسط محاولات قائمة للتغلب على الأزمة الليبية.

أكمل القراءة »

روسيا تعود لطرابلس.. هل تخلت عن حفتر وعقيلة بالشرق؟

أثار الاهتمام المفاجئ الذي أبداه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بملف ليبيا، مع قرب عودة السفارة الروسية لطرابلس مزيدا من التكهنات والتساؤلات عن أهداف الخطوة الآن وما إذا كان تقارب موسكو مع الغرب الليبي يعني فك الارتباط مع حفتر وعقيلة صالح وشرق ليبيا.

أكمل القراءة »

وزير ليبي: 40% من مواقع النفط المحتملة تقع قرب حدود تركيا

كشف وزير النفط والغاز الليبي محمد عون، أن نحو 40 بالمئة من المواقع المحتمل ظهور النفط فيها لم تُستكشف بعد، وتقع في نطاق تلك الأراضي والمساحات التي سيتم فيها تفعيل اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين ليبيا وتركيا.

أكمل القراءة »

ما وراء تقرير “المحاسبة” ضد حكومة الدبيبة واتهامها بالفساد؟

طرح تقرير ديوان المحاسبة في ليبيا، وما كشفه من تورط وزارات ومسؤولين في حكومة عبد الحميد الدبيبة بملفات فساد، وتجاوزات مالية واسعة، ردود فعل غاضبة محليا ودوليا، وكذلك تساؤلات حول تداعيات نتائج التقرير، وما سيسببه من حرج للحكومة محليا ودوليا.

أكمل القراءة »

باشاآغا يبلغ صالح بمباشرة عمل حكومته من بنغازي وسرت

بحث رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح مع رئيس حكومة الاستقرار فتحي باشاآغا ما قامت به الأخيرة منذ نيلها الثقة من المجلس.

أكمل القراءة »

المنفي: التدخل الدولي السلبي في ليبيا يرسم مسارات حل متناقضة

قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، مساء الأربعاء، إن “المصالح الفردية للدول المنخرطة في الشأن الليبي، وحروب الوكالة، وتضارب الرؤى حول الحل فيها، لم تمنح الفرصة للخيار الوطني أن يتشكل”.

أكمل القراءة »

ملايين صُرفت للهدايا والإعاشة.. ديوان المحاسبة يكشف بالأرقام مصروفات الدولة

قال ديوان المحاسبة إمّ الحساب الختامي للدولة الليبية لم يقفل منذ عام 2007 وحكومة الوحدة الوطنية، وأنّه لم تحدث فيه أي تغيير. وبيّن ديوان المحاسبة أنّ إيرادات الدولة لعام 2021 والتي تجاوزت 105 مليار دينار لأول مرة في تاريخها مقابل نفقات بنحو 86 مليار دينار بفائض 19.7 مليار.

أكمل القراءة »

لاستخدامها كورقة تفاوض.. «باشاغا» يتحدّث عن دول إقليمية لا تريد استقرار ليبيا

قال رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب فتحي باشاغا إنّ هناك وضع إقليمي لايريد الاستقرار في ليبيا، وأنّ بعض الأطراف تستخدمها كورقة للتفاوض.

أكمل القراءة »

باشاغا يستعد للإعلان عن خطة لـ”الاستقرار والسلام” في ليبيا

قال رئيس الحكومة المكلّفة من مجلس النواب الليبي فتحي باشاغا إنه “عقد اجتماعات مثمرة وبناءة مع الدول الصديقة والشقيقة”، دون أن يسميها.

أكمل القراءة »

حفتر من غات: المتصارعون على الكراسي أدخلوا ليبيا نفقا مظلما

قال القائد العام لقوات القيادة العامة المشير خليفة حفتر، إن ليبيا «انزلقت إلى نفق مظلم على يد السياسيين والمتصارعين من عبدة الكراسي»، مطالبًا القوى المدنية بـ«جمع شتاتها وتقدم الصفوف لاستعادة الوطن وكرامته».

أكمل القراءة »