الإثنين , 23 سبتمبر 2019

أرشيف الموقع

مفتي ليبيا يشجب “العدوان” الإماراتي.. وحفتر يقصف مصراتة وقبائل التبو

شنت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر غارات جوية على مواقع تابعة لحكومة الوفاق في مدينة مصراتة شرق العاصمة طرابلس، كما هاجمت مناطق قبائل التبو في مرزق، بينما شجب مفتي ليبيا الصادق الغرياني بشدة العدوان الإماراتي على بلاده.

أكمل القراءة »

صحيفة: تفاصيل محاولات أبو ظبي تغطية مجزرة “التبو” بليبيا

كشفت صحيفة لبنانية، ما قالت إنها بنود “صفقة”، قدمتها أبو ظبي لإحدى القبائل الليبية، بعد قصف طائرات إماراتية لمواقع تسكنها القبيلة، ما تسبب بارتكاب مجزرة دموية، خدمة لحليف أبو ظبي الجنرال خليفة حفتر.

أكمل القراءة »

أزمة ثقة تزعزع معسكر حفتر: مليشيات ترهونة تهدّد بمفاوضات مباشرة مع “الوفاق”

عمّقت تصريحات المبعوث الأممي لدى ليبيا، غسان سلامة الأخيرة، بشأن عزم اللواء المتقاعد خليفة حفتر على سحب قواته من محيط طرابلس بشروط، أزمة الثقة داخل صفوف قواته التي تقاتل جنوب طرابلس، وأثارت جدلاً بشأن إمكانية إجراء حفتر اتصالات مع أطراف دولية، من دون إشراك حلفائه المحليين.

أكمل القراءة »

تلوث المياه الجوفية يهدد ليبيا

في ليبيا أزمة مياه خطيرة، إذ إنّ قطعها عن بعض المناطق يتسبب في ازدياد حفر آبار المياه العذبة التي تختلط بدورها بالمياه الآسنة، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى أزمة صحية، خصوصاً مع انتشار أمراض عدة مرتبطة بالتلوث.

أكمل القراءة »

مأساة تعيشها مدينة مرزق الليبية… وحرب القبائل والأهالي تهجّر سكانها

تعيش مدينة مرزق الليبية مأساة إنسانية رغم التوقف النسبي للحرب المندلعة بين مكوناتها من قبائل التبو والأهالي منذ مطلع أغسطس/آب الماضي، فالكهرباء ومياه الشرب منقطعة تماماً، وكذلك جهاتها الخدمية التي هجرها موظفوها إضافة إلى خلو مستشفاها الوحيد من الأطقم الطبية.

أكمل القراءة »

الهيئة الفزانية تعلن مبادرة لإحلال السلام في مرزق

أعلنت الهيئة الفزانية، اليوم الأربعاء، مبادرة تستهدف إحلال السلام والهدوء في مدينة مرزق جنوب غرب البلاد التي تصاعدت فيها أعمال العنف بين قبائل التبو والأهالي منذ مطلع الشهر الجاري، مشيرة إلى أن المبادرة تأتي بالتعاون مع «جميع أهل المساعي الحميدة من كل مناطق ليبيا، وعلى الأخص أعيان وشيوخ وحكماء فزان».

أكمل القراءة »

النسيج الاجتماعي مهدد في الجنوب الليبي

يعبّر خبراء ليبيون عن قلقهم على النسيج المجتمعي في الجنوب الليبي، مؤكدين أنّ ثمّة انقساماً وأزمات اجتماعية كبيرة على خلفيّة الصراعات القبلية التي أذكتها حروب اللواء المتقاعد خليفة حفتر هناك. وليبيا، بحسب ما يقول الباحث الاجتماعي عبد الرزاق مخلوف لـ”العربي الجديد”، كانت “حتى اندلاع النزعات القبلية، تعيش بعيداً عن الإثنيات، …

أكمل القراءة »

بعد أزمة “مرزق”.. من يسيطر على الجنوب الليبي؟

تعرضت مدينة “مرزق” في الجنوب الليبي لعدة هجمات واشتباكات خلال الشهر الجاري، وسط تبادل الاتهامات بين قوات الوفاق الليبية وقوات اللواء المتقاعد، خليفة حفتر حول السبب في تدهور الأوضاع هناك، ما طرح تساؤلات عن الطرف المسيطر فعليا على الجنوب الليبي.

أكمل القراءة »

موالون للرئاسي يدعون للتظاهر ضد سلامة عصر اليوم الجمعة في طرابلس

نشرت ” قناة فبراير ” الفضائية المملوكة لأمير الجماعة الليبية السابق عبدالحكيم بلحاج المكنى ” أبوعبدالرحمن الصادق ” دعوة مساء الأربعاء للتظاهر ضد المبعوث الأممي غسان سلامة .

أكمل القراءة »

حفتر والانقلابات المقنّعة: قدرة حفتر على تصوير الانقلابات بأنها “حروب على الإرهاب” تؤمّن له الدعم الدولي لكنها تُخفي تلاعبات مدمِّرة بالديناميكيات القبلية

بعد أشهر قليلة من الهجوم المفاجئ الذي شنّه خليفة حفتر، زعيم ما يُسمّى بالجيش الوطني الليبي، على طرابلس في الرابع من نيسان/أبريل للإطاحة بحكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة، فقدَ حفتر السيطرة على مدينة غريان في 26 حزيران/يونيو. ومنذ ذلك الوقت، يخسر الجيش الوطني الليبي مزيداً من الأراضي في …

أكمل القراءة »