السبت , 4 أبريل 2020

أرشيف الموقع

هل يريد المجتمع الدولي حلاً لليبيا؟

اختفى غسان سلامة فجأة، بينما لا يزال الليبيون تائهين في مساراته الثلاثة، حيث لم تعين الأمم المتحدة بديلاً له حتى الآن، لرفع الغموض وإجلاء حالة المجهول التي تسير فيها البلاد، ومن دون أن تعي الأطراف الليبية أن قضيتها ليست هدفاً للحل وأن المجتمع الدولي لا يرغب في تسويتها، لسبب بسيط، …

أكمل القراءة »

النايض: قبول الوفاق بمحاكمة سيف الإسلام خارج ليبيا خرق جديد للسيادة

قال رئيس مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة عارف النايض اليوم، إن حكومة الوفاق في ختام جلسة الاستماع الثالثة لمحكمة الجنايات الدولية بشأن قضية سيف الإسلام القذافي قد استكملت عار الاستهانة بالسيادة الوطنية الليبية، وذلك بإعلان قبولها محاكمة سيف خارج ليبيا.

أكمل القراءة »

قوات حكومة الوفاق تعلن قصف “أهداف مباشرة” للجيش الليبي جنوب طرابلس

قال الناطق باسم قوات حكومة الوفاق، العقيد طيار محمد قنونو، إن قواته تعاملت مع أهداف مباشرة للجيش الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر. وأوضح قنونو في إيجاز صحفي أن قوات الوفاق تعاملت مع أهداف مباشرة لما وصفها بـ”مليشيات حفتر المدعومة بالمرتزقة في مناطق تمركزها جنوب طرابلس ردا على استهداف المدنيين …

أكمل القراءة »

القبائل الليبية تكلف الفاندي برئاسة المجلس الأعلى لأعيان ومشائخ وحكماء ليبيا

كلف مشائخ القبائل الليبية خلال اجتماعهم اليوم بمنطقة هراوة، الشيخ صالح الفاندي برئاسة المجلس الأعلى لأعيان ومشائخ وحكماء ليبيا.

أكمل القراءة »

القبائل الليبية.. الرقم الصعب في معادلة الصراع (ملف)

كانت القبائل الليبية وما زالت تمثل ركيزة أساسية في معادلة الصراع القائمة في البلاد، وباتت لاعبا مهما، بفعل سياسة اتبعها العقيد الراحل معمر القذافي، والذي امتدت فترة حكمه نحو 42 عاما، عزز خلالها دور القبيلة، وعمد إلى إقامة تحالفات معها، وهو الزرع الذي كان له أثر كبير في سقوط القذافي …

أكمل القراءة »

نيويورك تايمز: حفتر يدير دولة بوليسية في بنغازي بمظهر إسلامي

تحدث الكاتب ديفد كيركباتريك عن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر بأنه الحاكم العسكري لشرق ليبيا، ويقول إنه يحكم دولة بوليسية بمظهر إسلامي، ويحاول السيطرة على البلاد بأكملها.

أكمل القراءة »

البرغثي: جلوس الليبيين مع بعضهم كفيل بإنهاء الأزمة

أكد وزير الدفاع السابق في حكومة الوفاق المهدي البرغثي، أن لا حل للأطراف الفاعلة في ليبيا، لإنهاء الأزمة إلا عبر الحوار لأجل وحدة التراب الليبي وتوحيد مؤسساته. وقال البرغثي في تصريحات لموقع “يورونيوز”، إن جلوس الليبيين إلى طاولة واحدة كفيل بوقف التدخلات الخارجية الحاصلة، مُشيراً إلى تلقي طرفي القتال في …

أكمل القراءة »

مخاوف من تصفير النفط الليبي… ودعوة أميركية لاستئناف الإنتاج

كشفت مصادر من إدارة التسويق بالمؤسسة الوطنية الليبية للنفط التابعة لحكومة الوفاق الوطني، لـ”العربي الجديد”، أن الإنتاج تراجع، صباح أمس، إلى معدلات قياسية غير مسبوقة منذ ثلاث سنوات، محذرة من أن استمرار إغلاق الموانئ سيدفع نحو هبوط التصدير إلى “صفر”.

أكمل القراءة »

السراج: أبو ظبي والقاهرة تدعمان حفتر لأوهام تتعلق بمخاوفهم من الإخوان

قال رئيس الحكومة الشرعية بليبيا فايز السراج إن أبو ظبي والقاهرة تدعمان اللواء المتقاعد خليفة حفتر في هجومه على طرابلس، لأن لديهما أوهاما تتعلق بسيطرة الإخوان المسلمين على القوى السياسية فيها، مؤكدا أن مشاركته في المؤتمرات الدولية تأتي من منطلق القوة لا الضعف.

أكمل القراءة »

MEE: هذه هي الأهداف الشريرة لحملة أبو ظبي ضد الإسلاميين

نشر موقع “ميدل إيست آي” مقالا للأستاذ المساعد في قسم الدراسات الدفاعية في كلية كينغز كوليج في لندن، أندرياس كريغ، يتناول فيه الأهداف “الشريرة” لحملة أبو ظبي ضد الإسلام السياسي.

أكمل القراءة »