الثلاثاء , 10 ديسمبر 2019

أرشيف الموقع

حفتر يسعى لزج الأمازيغ في حروبه بعد خسارته 7 آلاف مقاتل

في الوقت الذي يعيش فيه معسكر اللواء خليفة حفتر حصارا سياسيا وصل إلى حد بعثرة جهود داعميه وانشغالهم في معالجة آثار الاتفاق الأمني البحري بين طرابلس وأنقرة، وانتقال المواجهات السياسية بشأن ليبيا إلى خارجها، يواجه حفتر صعوبات داخلية متزايدة، على رأسها تراجع كبير في أعداد مقاتليه جنوب طرابلس، ما حدا …

أكمل القراءة »

الخلافات تعصف بصفوف مقاتلي حفتر: ارتباك وموجة غضب متزايدة

ألقت المتغيرات الجديدة في الملف الليبي، وتحديداً مواقف الولايات المتحدة الأميركية من هجوم اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، على العاصمة طرابلس والتلاسن الذي حملته تصريحات قادة من موسكو وواشنطن، ثم دخول تركيا على خط الأزمة الليبية، بظلالها على قوات حفتر التي تعيش حالة من الارتباك والخلافات المتزايدة منذ أيام.

أكمل القراءة »

فزان… الجنوب الليبي المهمّش

“كانت القبيلة توفّر لنا أمناً نسبياً في السابق، أمّا اليوم فلا تضمن لنا لا الأمن ولا الحياة”. بهذا يجيب السنوسي بحري “العربي الجديد” عند سؤاله عن أوضاع أهالي الجنوب الليبي في ظلّ سيطرة قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر عليه منذ فبراير/ شباط الماضي. وبحري مواطن من إحدى الواحات يوضح أنّ …

أكمل القراءة »

عسكريو الجنوب يبدأون تنفيذ تهديداتهم ضد “حفتر”.. ما النتائج؟

بعد تهديداتها مؤخرا بتنفيذ عمليات في الجنوب الليبي، سيطرت قوة عسكرية تابعة لحكومة الوفاق على حقل الفيل النفطي بالجنوب، وطردت منه قوات تابعة للواء، خليفة حفتر، قبل أن تعاود الأخيرة وتعلن السيطرة عليه مجددا، ما أثار تساؤلات حول تداعيات هذه الخطوة، وما إذا كان عسكريو الجنوب بدأوا فعليا تنفيذ تهديداتهم.

أكمل القراءة »

تفاصيل حملة حفتر على الجنوب الليبي: مواقع سيطرة محدودة ونفور من القبائل

كشف بيان لقادة وضباط كتائب في الجنوب الليبي، تابعة للجيش الليبي بقيادة حكومة الوفاق، حقيقة سيطرة قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على كامل الجنوب الليبي. وأكد قادة كتائب وتشكيلات في منطقة سبها العسكرية، التابعة لحكومة الوفاق الوطني بقيادة الفريق علي كنة، في بيان ليل أمس الثلاثاء، جاهزيتهم لـ“التصدّي لكل من تسوّل له …

أكمل القراءة »

هل يصبح “عسكريو الجنوب” رقما جديدا في الصراع الليبي؟

ظهر عسكريو الجنوب الليبي في المشهد بتأكيد جاهزيتهم التامة لتنفيذ أوامر حكومة “الوفاق” وصد أي عدوان على منطقتهم، ما طرح تكهنات حول دور جديد لهم في الصراع الحالي، خاصة في معركة العاصمة طرابلس وقيامهم بدور كبير ضد قوات “حفتر” المتواجدة في المنطقة الجنوبية.

أكمل القراءة »

بعد الكشف عن مكانه لأول مرة.. ما مصير ومستقبل سيف القذافي؟

طرح الكشف عن مكان وجود سيف الإسلام القذافي، النجل الأكبر للزعيم الليبي المخلوع، معمر القذافي، على لسان المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بن سودة، مزيد من التساؤلات عن مصيره في ظل حالة الصراع الدائرة الآن بين قوات حكومة الوفاق وبين اللواء المتقاعد، خليفة حفتر.

أكمل القراءة »

بعد تكرار هجماته.. ما الذي يريده حفتر من الجنوب الليبي؟

عادت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر لتهاجم الجنوب الليبي من جديد، وتحديدا مدينة مرزق، وسط تساؤلات عن الأهداف الحقيقية وراء تلك الهجمات المتكررة، وعلاقتها بالعملية المستمرة على العاصمة الليبية طرابلس.

أكمل القراءة »

حفتر يتحدث لـ”سبوتنيك” عن آخر المستجدات على الساحة الليبية

قال القائد العام للجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر/تشرين الأول، إن الجيش الليبي قادر على إنهاء الحرب في يومين فقط.

أكمل القراءة »

حزب ليبي: الإمارات قدمت 74 مليون دولار لدعم الحرب بليبيا

قال رئيس حزب “الكونغرس التباوي” عيسى عبد المجيد إن الإمارات قدمت 74 مليون دولار لدعم خطاب الكراهية في ليبيا. وقال التباوي في جلسة استماع بالمجلس الأعلى لحقوق الإنسان في جنيف: “الإمارات قدمت 74 مليون دولار لدعم خطاب الكراهية في ليبيا والحرب على طرابلس”.

أكمل القراءة »