الجمعة , 1 يوليو 2022

أرشيف الموقع

الأمم المتحدة: وليامز تقدم تقريرا للأمين العام حول «السبل البديلة» في ليبيا

قال الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك إن المستشارة الأممية إلى ليبيا ستيفاني وليامز تقوم حاليًا بإعداد تقرير كامل سيقدم إلى الأمين العام عن الاجتماعات التي عقدتها مع الليبيين في الفترة الأخيرة، على أن يشمل التقرير توصياتها و«السبل البديلة».

أكمل القراءة »

ليبيا.. الأمم المتحدة تعلن انتهاء محادثات جنيف بتقدم “غير كاف” وواشنطن تحث على تجاوز الخلافات

أعلنت الأمم المتحدة أن المحادثات الليبية التي انعقدت في جنيف انتهت اليوم الخميس دون تحقيق تقدم كاف لإجراء انتخابات، مشيرة إلى البحث عن بدائل لحل الأزمة، كما دعت واشنطن الفرقاء الليبيين لتجاوز الخلافات المتبقية والتزام الهدوء.

أكمل القراءة »

ليبيا.. الأمم المتحدة تمدد محادثات جنيف والمجلس الرئاسي يبحث الانتخابات مع السفير الأميركي

تتواصل المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف السويسرية بين رئيس مجلس الدولة الليبي خالد المشري ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، بهدف التوصل إلى تفاهمات بشأن الوثيقة الدستورية، كما أجرى المجلس الرئاسي الليبي مباحثات مع السفير الأميركي لدى طرابلس ريتشارد نورلاند بشأن إجراء الانتخابات.

أكمل القراءة »

لماذا عرقلت الإمارات تعيين صبري بوقادوم مبعوثًا أمميًّا إلى ليبيا؟

كشفت صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية عن أنَّ الإمارات عرقلت يوم الاثنين 27 يونيو (حزيران) 2022، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، مقترحًا للأمين العام للأمم المتَّحدة أنطونيو جوتيريش، بتعيين وزير الخارجية الجزائري السابق صبري بوقادوم، مبعوثًا أمميًّا إلى ليبيا. ويعرف منصب المبعوث الأممي إلى ليبيا شغورًا منذ استقالة التشيكي يان كوبيش، في …

أكمل القراءة »

توافق تام بين «المشري» و«عقيلة» على الوثيقة الدستورية

انتهى مساء اليوم الثلاثاء، الاجتماع التشاوري بين رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، في قصر الأمم المتحدة بجنيف السويسيرة، بحضور المستشارة الأممية ستيفاني وليامز.

أكمل القراءة »

قُبيل اجتماع جنيف.. هيئة الدستور: “عقيلة صالح” و”خالد المشري” لا يمثلان الشعب الليبي

قالت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، الاثنين، أن رئيسي مجلسي الدولة والنواب “خالد المشري وعقيلة صالح” لا يمثلون الشعب الليبي بل وحتى المجالس التي يترأسونها.

أكمل القراءة »

السني: مصير الشعب الليبي أصبح رهينة خلافات أعضاء مجلس الأمن وقوى إقليمية

قال مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة، الطاهر السني، إن مصير الشعب الليبي «أصبح رهينة خلافات أعضاء مجلس الأمن الدولي وبعض القوى الإقليمية المتداخلة في الشأن الليبي»، مشيرا في هذا السياق إلى عدم القدرة على الوصول إلى توافق على ولاية عمل البعثة الأممية أو تعيين المبعوث الخاص الجديد للأمين العام.

أكمل القراءة »

الإمارات تعرقل تعيين الجزائري بوقادوم مبعوثا أمميا إلى ليبيا

أفادت مصادر دبلوماسية بأن الإمارات عرقلت خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي مقترحًا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتعيين وزير الخارجية الجزائري السابق صبري بوقادوم مبعوثًا أمميًّا إلى ليبيا.

أكمل القراءة »

استعدادا للتصعيد.. «ديكارلو»: الجماعات المسلحة مستمرة في تموضعها حول طرابلس

جددت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو، التأكيد على أنّ الانتخابات هي السبيل الوحيد لحل الأزمة في ليبيا. ديكارلو وخلال إحاطتها أمام مجلس الأمن، شددت على أهمية أن تكون عملية المصالحة شاملة، وأن تقوم على مبدأ العدالة الانتقالية وجبر الضرر.

أكمل القراءة »

وليامز: نحتاج إلى إدارة عوائد النفط «لخفض شهية التنافس على السلطة» والدفع نحو الانتخابات

شددت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، على أهمية إيجاد آلية «موقتة» لإدارة عوائد النفط الليبي «لخفض شهية المتسابقين على السلطة التنفيذية» في ليبيا، وذلك «عبر مسار واضح نحو الانتخابات، وعبر مراقبة صارمة، وآلية إدارة متوافق عليها حول كيفية استخدام عوائد النفط».

أكمل القراءة »