الخميس , 26 مايو 2022

أرشيف الموقع

باحث تشادي: المواجهات التي تشهدها منطقة مناجم الذهب شمال تشاد ستنعكس سلبًا على ليبيا

 قال الباحث القانوني التشادي علي موسى علي إن المواجهات التي تشهدها منطقة مناجم الذهب في كوري بوغودي “مؤشر خطير” على الحالة الأمنية شمالي تشاد، وهو ما قد ينعكس سلبًا على الأوضاع في ليبيا والسودان أيضًا.

أكمل القراءة »

الغارديان تكشف تحقيقات الأمم المتحدة حول انتهاكات فاغنر في ليبيا

كشفت الغارديان البريطانية عن تقرير سري للأمم المتحدة يوثق انتهاك مرتزقة فاغنر الروسية للقانون الدولي أثناء دعمهم لحرب خليفة حفتر على طرابلس.

أكمل القراءة »

دعوات غربية للتهدئة ولانتخابات بليبيا غداة اجتماع مجلس الأمن

شددت الولايات المتحدة، الثلاثاء، على أهمية الإفصاح عن المصروفات الحكومية في ليبيا، وإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية المرتقبة لحل الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد، فيما دعا الاتحاد الأوروبي للتهدئة في أعقاب صراع مسلح شهدته العاصمة طرابلس، بينما يستعد مجلس الأمن لعقد جلسة هذا الخميس بشأن التطورات الأخيرة.

أكمل القراءة »

وليامز: نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج مهم لبناء السلام

أعربت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، عن استعداد الأمم المتحدة لدعم جميع الجهود الليبية في مساعيها للتوصل إلى حلول سلمية.

أكمل القراءة »

المغرب يحتضن اجتماعا لقيادات ليبية بينهم أبناء حفتر

تستضيف المملكة المغربية، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً لعدد من القادة السياسيين والعسكريين الليبيين من المنطقتين الشرقية والغربية بحسب ما نشرته وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

أكمل القراءة »

خطة لإدماج ميليشيات طرابلس في ذروة نزاع ‘الشرعية’

تستعد حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة عبدالحميد الدبيبة التي تتمسك بأنها حكومة شرعية في مواجهة حكومة جديدة برئاسة فتحي باشاغا كان البرلمان قد منحها الثقة ولم تنجح حتى الآن في ممارسة مهامها والاستقرار في طرابلس، لتنفيذ خطة تشمل نزع سلاح الميليشيات وإعادة دمجها.

أكمل القراءة »

مقترح اتحاد فيدرالي في ليبيا.. ما علاقة فرنسا؟

أثارت الأنباء الواردة عن استضافة فرنسا وفدا من الجنوب الليبي؛ لدعم فيدرالية ليبية، مزيدا من التساؤلات عن جدية الخطوة، ومدى قبولها محليا ودوليا.

أكمل القراءة »

غوتيريش يدعو لاستئناف المسار الانتخابي الذي توقف في ليبيا ويؤكد أنه أصبح ضرورة أكثر من أي وقت

أكدت الأمم المتحدة مجددا، اليوم الإثنين، على “ضرورة استئناف المسار الانتخابي في ليبيا الذي توقّف في ديسمبر/كانون الأول الماضي”. وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في تقرير رفعه مؤخرا إلى مجلس الأمن الدولي، إن “المسار الانتخابي أصبح اليوم ضرورة سياسية أكثر من أي وقت مضى”.

أكمل القراءة »

برنامج الغذاء العالمي يغيث أكثر من 85 ألف شخص في ليبيا خلال أبريل الماضي

 كشف تقرير نشره برنامج الغذاء العالمي عن إغاثة أكثر من 85 ألف شخص في ليبيا خلال أبريل الماضي عبر استخدام نظام المساعدة العينية الغذائية الجاهزة.

أكمل القراءة »

«موند أفريك» يكشف «طبخة فرنسية» تدار حول ليبيا

ذكر موقع «موند أفريك» الفرنسي، اليوم السبت، أن وفدا ليبيا مكونا من 11 شخصًا ويمثل إقليم فزان، موجود في العاصمة الفرنسية باريس لعقد مؤتمر موضوعه الرئيسي اقتراح اتحاد فدرالي يضم أقاليم طرابلس وبرقة وفزان.

أكمل القراءة »