الأربعاء , 8 فبراير 2023

أرشيف الموقع

باتيلي عن لقائه مع عقيلة والمشري: جددت التأكيد على أهمية وضع اللمسات الأخيرة لإطار دستوري

جدد المبعوث الأممي إلى ليبيا، عبدالله باتيلي، اليوم الإثنين، التأكيد على أهمية انخراط مجلسي النواب والأعلى للدولة بشكل بناء لوضع اللمسات الأخيرة على إطار دستوري يسهل إجراء الانتخابات، وذلك خلال لقاء مع رئيسي المجلسين عقيلة صالح وخالد المشري اليومين الماضيين.

توجه أميركي لتطويق الوجود الروسي في ليبيا: هل ضاقت خيارات حفتر؟

مع اندلاع الحرب الأوكرانية، ووسط تزايد خشية واشنطن وعواصم أوروبية من النفوذ الروسي، عادت إلى واجهة اهتمام الإدارة الأميركية قضية قوات شركة فاغنر في ليبيا، والتي شاركت في معارك عدة لصالح اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

حكومة باشاغا تنتقد تعاون البعثة الأممية مع حكومة الدبيبة بشأن الانتخابات

أعربت وزارة الداخلية بالحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا، الأحد، عن استغرابها من نشر بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبر صفحتها بموقع «فيسبوك»، عن جاهزية وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية، لضمان أمن وسلامة الانتخابات، وهو ما تناولته صفحات وقنوات محلية ودولية.

لماذا فشلت ليبيا باسترداد أملاكها بالخارج؟.. أفريقيا الوسطى ستبيعها بالمزاد

أثارت الأنباء الواردة عن قيام جمهورية أفريقيا الوسطى بعرض أملاك دولة ليبيا هناك للبيع في مزاد علني، ردود فعل وكثيرا من الأسئلة حول تفاصيل القصة ودور الحكومة وشركة الاستثمار في الأمر.

ما سر الاهتمام الإيطالي القوي بملف ليبيا في هذا التوقيت؟

طرحت الزيارة رفيعة المستوى التي قامت بها رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، للعاصمة الليبية طرابلس ولقاء رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، بعض التساؤلات عن أهداف الخطوة وعلاقتها بأزمة الطاقة في أوروبا.

مجلس أوروبا يدعو إيطاليا إلى تعليق التعاون مع ليبيا في ملف الهجرة

دعت المفوضة المكلفة بحقوق الإنسان في مجلس أوروبا دنيا مياتوفيتش، الحكومة الإيطالية إلى «تعليق التعاون مع الحكومة الليبية، بشأن عمليات اعتراض قوارب الهجرة» غير الشرعية في عرض البحر المتوسط.

هيومن رايتس ووتش: إيطاليا داعمة للجرائم بحق المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا

هاجم تقرير تحليلي التعاون الإيطالي المستمر مع خفر السواحل الليبيين المفضي إلى تعريض المهاجرين غير الشرعيين للقتل والتعذيب والاستعباد في ليبيا.

تاياني: تسليم 5 سفن لخفر السواحل الليبي خيار صحيح لمجابهة الهجرة

دافع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، عن تسليم إيطاليا خمس سفن لخفر السواحل الليبي بموجب اتفاق وقعه مع حكومة الوحدة الوطنية الموقتة بتمويل من الاتحاد الأوروبي، معتبرًا ذلك «خيارًا صحيحًا لمعالجة مشكلة الهجرة»، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيطالية «نوفا» اليوم الأربعاء.

ترتيبات مصرية لجمع صالح والمشري في القاهرة

تسعى مصر إلى تأكيد دورها في الساحة الليبية، وهو ما ترجم بحسب ما علمت “العربي الجديد”، بعودة مساعيها لجمع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري مجدداً في القاهرة لتسوية الخلافات بين المجلسين، بشأن بنود القاعدة الدستورية، التي من المقرر أن تجرى بموجبها الاستحقاقات الانتخابية، والتي …

الدبيبة: التأخير في تنفيذ اتفاقية الغاز يحول ليبيا من دولة مصدرة إلى مستوردة

شدد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، عبدالحميد الدبيبة، اليوم الأربعاء، على أن التأخير في تنفيذ اتفاقية الغاز مع إيطاليا يعني تحول ليبيا من دولة مصدرة للغاز إلى مستوردة بحلول العام 2027.