الجمعة , 10 يوليو 2020

أرشيف الموقع

سياسات متقلبة لترامب في ليبيا: تعميق الصراعات شرقي المتوسط

يتصرف الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الملف الليبي مرة أخرى على عكس الإجماع السائد في واشنطن. من خلال تأييد تحركات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ليبيا بعد سورية، يعزز ترامب نفوذ أنقرة ويشعل منافسة تركية-روسية في ليبيا يبدو أنها تستبعد الولايات المتحدة وحلفاءها التقليديين في أوروبا، بينما يعمّق الصراعات …

أكمل القراءة »

الوطنية للنفط: استئناف التصدير بعد إنهاء حصار الموانئ

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط رفع “القوة القاهرة” عن كل صادرات النفط من ليبيا، مؤكدة البدء بتحميل الناقلة “كريتي باستيون” الجمعة من ميناء السدرة النفطي. وقالت المؤسسة في بيان على صفحتها الرسمية، إن عملية زيادة الإنتاج والتصدير ستجري بوتيرة تدريجية، نتيجة الأضرار الجسيمة التي لحقت البنية التحتية بسبب الحصار المفروض منذ …

أكمل القراءة »

قوات الوفاق تعلن جهوزيتها للسيطرة على سرت.. ومصر تجري مناورات قرب الحدود الليبية

كشف المتحدث باسم غرفة عمليات سرت والجفرة العميد عبد الهادي دراه أن قوات حكومة الوفاق جاهزة وتنتظر تعليمات القيادة السياسية لبدء معركة السيطرة على مدينة سرت (حوالي 450 كلم شرق طرابلس)، وتزامنت هذه التصريحات مع إجراء الجيش المصري مناورات عسكرية على الحدود مع ليبيا.

أكمل القراءة »

غوتيريس يلمح إلى إمكانية إنشاء منطقة منزوعة السلاح في ليبيا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، إلى اغتنام جميع الفرص المتاحة لكسر الجمود السياسي في ليبيا، موضحا أن البعثة الأممية «تعكف على بذل الجهود بهدف خفض التصعيد، بما في ذلك إنشاء منطقة منزوعة السلاح إن أمكن، للتوصل إلى حل عبر الحوار وإنقاذ الأرواح».

أكمل القراءة »

سرايا حرس المنشآت النفطية تنتشر حول مقره «بعد أنباء عن محاولة لمهاجمته»

انتشر عدد من السرايا التابعة إلى جهاز حرس المنشآت النفطية، اليوم الخميس، حول المقر الرئيس للجهاز بهدف تأمينه بعد ورود أنباء عن محاولة للهجوم على المقر.

أكمل القراءة »

انتهاكات “الجنجويد” في ليبيا: اعتداءات وسرقات وسطو مسلح

أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية، مساء الأربعاء ، عن رصد انتهاكات لـ”مجموعات الجنجويد”  (مليشيا سودانية)، والتي تقاتل إلى جانب مليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

أكمل القراءة »

وزير خارجية ألمانيا: ندعو الأطراف الليبية لجعل سرت منطقة منزوعة السلاح

وزير خارجية ألمانيا، هايكو ماس، خلال ترؤسه جلسة مجلس الأمن حول ليبيا التي تبث الآن يقول: «ندعو الأطراف الليبية لجعل سرت منطقة منزوعة السلاح، والتدخل الأجنبي في ليبيا ونقل الأسلحة والمرتزقة يجب أن يتوقفان».

أكمل القراءة »

غوتيرش يندد بـ”تدخل خارجي غير مسبوق” في ليبيا، وروسيا تؤكد استعداد حفتر لتوقيع اتفاق هدنة

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الأربعاء بـ”تدخل خارجي بلغ مستويات غير مسبوقة” في ليبيا، مع “تسليم معدات متطورة وعدد المرتزقة المشاركين في المعارك”.

أكمل القراءة »

النفط الليبية: قوات حفتر منعت تحميل ناقلة بميناء السدرة

أحبط حرس المنشآت النفطية التابع اللواء المتقاعد خليفة حفتر، تحميل ناقلة تتبع المؤسسة الوطنية، بالنفط الخام من ميناء السدرة شرقي مدينة سرت. يأتي ذلك، بعد ساعات من دعوة المؤسسة جميع الأطراف الليبية، إلى دعمها والسماح لناقلة في وضع الاستعداد، بمنطقة المخطاف بميناء السدرة، ببدء تحميل النفط الخام من خزانات الميناء.

أكمل القراءة »