الجمعة , 21 فبراير 2020

أرشيف الموقع

وزير خارجية تركيا: النظام الدولي ليس بمقدوره وقف القتال في ليبيا

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، أن “الضمانات التركية بشأن ليبيا تتوقف على احترام الهدنة بين الطرفين المتحاربين”، مضيفا أن “القائد العسكري الليبي خليفة حفتر ينتهك وقف إطلاق النار”.

أكمل القراءة »

الرئيس الجزائري: قادرون على إحلال السلام بسرعة في ليبيا

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن الجزائر قادرة على تحقيق للسلام بسرعة في ليبيا في حال حصولها على دعم وتفويض من مجلس الأمن الدولي، محذراً من تحول ليبيا إلى ما وصفها “صومال جديدة” على حدود أوروبا، كما اتهم فرنسا بعرقلة إحلال السلام في منطقة شمال مالي.

أكمل القراءة »

الجيش التشادي يصد هجوم «متمردين» من ليبيا استهدفوا منطقة تعدين في الشمال

أعلن الجيش التشادي أن قواته تمكنت من صد هجوم نفذته مجموعة من «المتمردين» صباح اليوم الأربعاء، حاولوا من خلاله التوغل في منطقة مضطربة لتعدين الذهب شمال البلاد انطلاقا «من ليبيا المجاورة» وفق ما نقلته «فرانس برس».

أكمل القراءة »

حفتر يبحث مع وزير الدفاع الروسي “الوضع الراهن في ليبيا”

التقى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الأربعاء، بالمشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الوطني الليبي، لبحث الوضع الراهن في ليبيا. وذكرت وزارة  الدفاع الروسية أن الجانبين شددا على أهمية المباحثات التي جرت في يناير في موسكو لإرساء نظام وقف إطلاق النار وإطلاق عملية تطبيع الوضع في البلاد.

أكمل القراءة »

تشكيك بجدوى تفعيل حظر التسليح على ليبيا دون مراقبة الحدود مع مصر

في الوقت الذي اعتمد فيه مجلس الأمن، الأربعاء، مشروع القرار البريطاني الداعم لمخرجات مؤتمر برلين بشأن ليبيا والداعي إلى وقف إطلاق النار بتصويت 14 دولة وامتناع روسيا عن التصويت، أبدى مسؤولون بحكومة الوفاق الليبية مخاوفهم من عدم التزام حلفاء اللواء المتقاعد خليفة حفتر، به في ظل عدم السيطرة على الحدود البرية …

أكمل القراءة »

NYT: عميل CIA السابق ورجل ليبيا القوي يواجه تهما بالتعذيب

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” تقريرا لمراسلها للشؤون الأمنية، جوليان بارنس، يقول فيه إن العميل السابق لوكالة الاستخبارات المركزية، الذي يسيطر على الفصيل الأقوى في ليبيا، متهم بتعذيب الليبيين، مشيرا إلى أن البعض حاول يوم الثلاثاء استخدام المحاكم الأمريكية وسيلة للمقاومة.

أكمل القراءة »

إردوغان: الاتحاد الأوروبي لا يملك صلاحية اتخاذ قرار بشأن ليبيا

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن الاتحاد الأوروبي لا يملك أي صلاحية لاتخاذ قرار بشأن ليبيا. وأضاف: «إذا لم تفض المساعي الدولية لحل عادل في ليبيا، سندعم حكومة الوفاق للسيطرة على البلد بأكمله»، حسب وكالة الأنباء التركية «الأناضول».

أكمل القراءة »

روسيا تشترط موافقة دولية على مهمة مراقبة حظر السلاح على ليبيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء في روما أن مهمة الاتحاد الأوروبي الهادفة إلى منع وصول السلاح إلى ليبيا، يجب أن تعمل “باتفاق مع مجلس الأمن الدولي”.

أكمل القراءة »

الرئاسة التركية: الهجوم على ميناء طرابلس «تحرش» رُد عليه بالمثل

اتهم الناطق باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، القوات التابعة للقيادة العامة بشن هجوم على ميناء طرابلس الليبي، قائلًا إن «الهجوم الذي شنته قوات خليفة حفتر القائد العام للجيش على ميناء طرابلس تحرش تم الرد عليه بالمثل»، حسب وكالة الأنباء التركية «الأناضول».

أكمل القراءة »

برلمان الجزائر يدعو لإعادة تفعيل «الاتحاد المغاربي» بهدف حل الأزمة الليبية

أكد رئيسا مجلس الأمة والمجلس الشعبي الوطني في الجزائر أهمية إعادة تفعيل «الاتحاد المغربي العربي» كاستراتيجية ملحة لحل الأزمة الليبية المتفاقمة بفعل التدخلات الأجنبية.

أكمل القراءة »