الجمعة , 1 يوليو 2022

أرشيف الموقع

ليبيا.. الأمم المتحدة تعلن انتهاء محادثات جنيف بتقدم “غير كاف” وواشنطن تحث على تجاوز الخلافات

أعلنت الأمم المتحدة أن المحادثات الليبية التي انعقدت في جنيف انتهت اليوم الخميس دون تحقيق تقدم كاف لإجراء انتخابات، مشيرة إلى البحث عن بدائل لحل الأزمة، كما دعت واشنطن الفرقاء الليبيين لتجاوز الخلافات المتبقية والتزام الهدوء.

أكمل القراءة »

مجلس النواب الليبي: الاقتراح الأمريكي حول الانتخابات والمسار السياسي “آراء تعمق الأزمة”

اعتبر أعضاء مجلس النواب الليبي الداعمين للتوافق اقتراح السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند إجراء انتخابات عامة في البلاد دون شرط حل الأزمة بين الحكومتين المتنافستين” آراء تعمّق الأزمة” وتدخل بالشأن الليبي.

أكمل القراءة »

أعضاء مجلس الدولة يرفضون تصريحات السفير الأمريكي

أعلن أعضاء المجلس الأعلى للدولة الداعمين للتوافق الوطني، عن رفضهم لتصريحات السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند، بشأن الانتخابات وإدارة عائدات النفط.

أكمل القراءة »

ليبيا.. الأمم المتحدة تمدد محادثات جنيف والمجلس الرئاسي يبحث الانتخابات مع السفير الأميركي

تتواصل المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف السويسرية بين رئيس مجلس الدولة الليبي خالد المشري ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، بهدف التوصل إلى تفاهمات بشأن الوثيقة الدستورية، كما أجرى المجلس الرئاسي الليبي مباحثات مع السفير الأميركي لدى طرابلس ريتشارد نورلاند بشأن إجراء الانتخابات.

أكمل القراءة »

لماذا عرقلت الإمارات تعيين صبري بوقادوم مبعوثًا أمميًّا إلى ليبيا؟

كشفت صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية عن أنَّ الإمارات عرقلت يوم الاثنين 27 يونيو (حزيران) 2022، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، مقترحًا للأمين العام للأمم المتَّحدة أنطونيو جوتيريش، بتعيين وزير الخارجية الجزائري السابق صبري بوقادوم، مبعوثًا أمميًّا إلى ليبيا. ويعرف منصب المبعوث الأممي إلى ليبيا شغورًا منذ استقالة التشيكي يان كوبيش، في …

أكمل القراءة »

واشنطن لا ترى مانعا في إجراء انتخابات ليبية في ظل حكومتين

قال السفير الأميركي في ليبيا ريتشارد نورلاند اليوم الثلاثاء إنه قد يتسنى إجراء انتخابات عامة دون شرط حل الأزمة بين الحكومتين المتنافستين وإن آلية للإشراف على الإنفاق يمكن أن تساعد في الحكم لفترة مؤقتة.

أكمل القراءة »

السني: مصير الشعب الليبي أصبح رهينة خلافات أعضاء مجلس الأمن وقوى إقليمية

قال مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة، الطاهر السني، إن مصير الشعب الليبي «أصبح رهينة خلافات أعضاء مجلس الأمن الدولي وبعض القوى الإقليمية المتداخلة في الشأن الليبي»، مشيرا في هذا السياق إلى عدم القدرة على الوصول إلى توافق على ولاية عمل البعثة الأممية أو تعيين المبعوث الخاص الجديد للأمين العام.

أكمل القراءة »

الإمارات تعرقل تعيين الجزائري بوقادوم مبعوثا أمميا إلى ليبيا

أفادت مصادر دبلوماسية بأن الإمارات عرقلت خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي مقترحًا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتعيين وزير الخارجية الجزائري السابق صبري بوقادوم مبعوثًا أمميًّا إلى ليبيا.

أكمل القراءة »

لأنّها نتاج سلطة تشريعية.. «باشاغا»: الحكومات لا تنتظر الإعتراف الدولي

قال رئيس الحكومة الليبية المكلفة فتحي باشاغا إنّ حكومته هي نتاج سلطة تشريعية وأنّه لا وجود لحكومة الدبيبة شرعيا وقانونيا الآن، وفقا لقوله. وأوضح باشاغا في حديث مع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أنّ الأمم المتحدة وبعثتها يستمعون للدول المختلفة حول ليبيا أكثر من سماعهم للشعب الليبي، معتبرا أنّ …

أكمل القراءة »

رصد تحويل جزئي للحدود وضم «سانية الأحيمر» للأراضي التونسية

أعلنت مديرية أمن السهل الغربي، اليوم الأحد، عن رصدها وجود تحويل جزئي للعلامة الحدودية الفاصلة بين ليبيا وتونس، في منطقة «سانية الأحيمر»، والتي تتبع الأراضي الليبية؛ حيث جرى ضمها إلى الأراضي التونسية، من خلال وضع العلامة الدالة على الحدود بذلك المكان شرق (السانية) بمسافة تقدر بحوالي 150 مترًا شرقًا ونحو …

أكمل القراءة »