الأربعاء , 23 سبتمبر 2020

أرشيف الموقع

البحث في ليبيا عن دستور تائه

يعدّ الدستور القانون الأعلى الذي ينظم القواعد الأساسية، ويحدّد شكل الدولة ونظام حكمها وينظم السلطات العامة. ظهرت الحاجة إليه بتطوّر الحياة الإنسانية التي فرضت على البشر وضع منظومة متكاملة من القوانين واللوائح، لتسهل عليهم تنظيم حياتهم وعلاقاتهم، فهو العقد المبرم بين الحاكم والمواطن، والذي يكفل للمواطن حقه الطبيعي في عدم …

أكمل القراءة »

حفتر وصالح بالقاهرة: تصفية الخلافات لـ”قطع الطريق على تركيا”

وصل قائد مليشيات شرق ليبيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق عقيلة صالح، إلى القاهرة، ظهر اليوم الثلاثاء، للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والمسؤولين عن الملف الليبي.

أكمل القراءة »

الاتحاد الأوروبي يرفع اسم عقيلة صالح من لائحة العقوبات

أعلن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، رفع العقوبات عن رئيس مجلس النواب الليبي بطبرق (شرقا) عقيلة صالح، ورئيس المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته نوري أبوسهمين، وفرض عقوبات على شخصين وثلاث وشركات.

أكمل القراءة »

معيتيق “ينفرد” باتفاق مع حفتر لإنهاء أزمة النفط.. ورفض واسع

في خضم المساعي الحثيثة التي تقودها جهات محلية ودولية عدة لإنهاء أزمة إغلاق الموانئ وحقول النفط الليبية وسط وشرقي البلاد، فجر نائب رئيس المجلس الرئاسي، أحمد معيتيق مفاجأة بإعلانه التوصل إلى اتفاق مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر لإعادة الإنتاج.

أكمل القراءة »

استئناف المشاورات الليبية الأسبوع المقبل بعد تحديد السراج موعد استقالته

كشفت مصادر ليبية مطلعة عن استئناف المشاورات بين الأطراف الليبية، نهاية الأسبوع المقبل، لبدء ترتيبات إعادة تشكيل المجلس الرئاسي وتكوين حكومة وحدة وطنية وتوحيد المؤسسات السيادية التي تعاني انقساما إداريا منذ 6 سنوات.

أكمل القراءة »

روسيا: الاتفاق مع مصر على تسهيل إقامة حوار بين الليبيين وفق «قرارات برلين»

قالت وزارة الخارجية الروسية إن هناك اتفاقًا بين القاهرة وموسكو على زيادة التنسيق من أجل تسهيل إقامة حوار بنَّاء بين الليبيين بمشاركة جميع القوى والجمعيات السياسية الرئيسية؛، بهدف ضمان وحدة وسلامة أراضي ليبيا وسيادتها، وفقًا لقرارات مؤتمر برلين، وأحكام قرار مجلس الأمن رقم 2510.

أكمل القراءة »

ليبيا.. المشري يكشف تفاصيل عن محادثات بوزنيقة ووكالة بلومبيرغ تتحدث عن استقالة السراج قريبا

كشف رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري تفاصيل جديدة عن الحوار الليبي الذي جرى في المغرب، وبينما نفت حكومة الوفاق الوطني إمكانية عقد لقاء بين رئيسها فايز السراج واللواء المتقاعد خليفة حفتر أفادت وكالة بلومبيرغ أميركية بأن السراج يستعد لتقديم استقالته.

أكمل القراءة »

تصورات لحلٍّ ليبي: ترحيبٌ مصري بمجلسين بلا السراج وحفتر

تشهد الأزمة الليبية حالةً من الحيوية على صعيد الحوارات السياسية الرامية إلى التوصل إلى اتفاق سياسي ينهي الأزمة، في وقت تناول فيه المجتمعون ما بين مدن مونترو السويسرية، وبوزنيقة في المغرب، والعاصمة المصرية القاهرة، مجموعة من التصورات الرامية إلى تحقيق مصالح الأطراف المنخرطة في الصراع، سواءً الليبية، أو داعميهم من …

أكمل القراءة »

الحكومة الليبية: السراج لن يلتقي حفتر لا في المستقبل القريب ولا البعيد

نفت الحكومة الليبية ما نشرته وسائل إعلام عربية وعالمية عن عقد لقاء، في العاصمة الفرنسية، يجمع رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، واللواء المتقاعد خليفة حفتر، وسط تعزيزات جديدة لحفتر على تخوم سرت.

أكمل القراءة »

موقع استخباراتي: قمة ليبية مرتقبة في باريس

كشف موقع “إنتليجنس أونلاين” الاستخباراتي الفرنسي، عن قمة ليبية ستحتضنها العاصمة الفرنسية باريس، في الـ17 من سبتمبر الجاري. وبحسب ما نقلت شبكة “الجزيرة” عن الموقع، فإن القمة ستجمع كل من رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، ورئيس مجلس النواب المنعقد في طبرق عقيلة صالح، بالإضافة إلى خليفة حفتر.

أكمل القراءة »