الجمعة , 27 مايو 2022

أرشيف الموقع

ليبيا: الدبيبة يعلن عن بدء إجراءات الانتخابات البرلمانية في يونيو

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، إن حكومته ستنطلق في إجراءات الانتخابات البرلمانية من شهر يونيو القادم، على أن تجرى نهاية هذا العام.

أكمل القراءة »

غوتيريش يدعو لاستئناف المسار الانتخابي الذي توقف في ليبيا ويؤكد أنه أصبح ضرورة أكثر من أي وقت

أكدت الأمم المتحدة مجددا، اليوم الإثنين، على “ضرورة استئناف المسار الانتخابي في ليبيا الذي توقّف في ديسمبر/كانون الأول الماضي”. وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في تقرير رفعه مؤخرا إلى مجلس الأمن الدولي، إن “المسار الانتخابي أصبح اليوم ضرورة سياسية أكثر من أي وقت مضى”.

أكمل القراءة »

ويليامز: اللجنة الدستورية المشتركة تتفق مبدئيا حول 137 مادة مرتبطة بالمسار الدستوري

أعلنت مستشارة الأمين العام بشأن ليبيا، ستيفاني ويليامز، عن توصل اجتماعات اللجنة المشتركة بين مجلسي النواب والدولة الاستشاري في القاهرة إلى توافق حول عدد من القضايا الرئيسية المرتبطة بالمسار الدستوري.

أكمل القراءة »

أزمة السلطة والمراوغة الدولية في ليبيا

على الرغم من طول فترة انفراط الأزمة الليبية، لم تتبلور سياساتٌ تُساعد في تحديد ملامح الانتقال إلى الوضع الدائم أو الاستقرار، حيث ظلت حالة الركود السياسي ظاهرة مستمرّة، وتُثير مرحلة ما بعد توَقف الانتخابات الرئاسية والتشريعية النقاش بشأن أهلية التناولين، المحلي والدولي، لتهيئة المناخ للانتقال السياسي السلمي، وخصوصاً فيما يتعلق …

أكمل القراءة »

هيئة دستور ليبيا لـ”عربي21″: لن نقبل مخرجات مشاورات القاهرة

أكدت عضو لجنة التواصل بهيئة صياغة الدستور الليبي، نادية عمران، أن الهيئة التأسيسية للدستور لن تقبل بأي مخرجات تخص المشاورات المنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة بين لجنتي البرلمان ومجلس الدولة.

أكمل القراءة »

وليامز: نسعى للوصول إلى صيغة توافقية حول الانتخابات بحلول يوم الجمعة

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مساء الخميس، استمرار مشاورات لجنة المسار الدستوري المكونة من مجلسي النواب والأعلى للدولة في العاصمة المصرية القاهرة.

أكمل القراءة »

باشاغا والدبيبة يتمسكان بمنصبيهما.. والمشري يهاجمهما

رفض رئيس الحكومة الليبية المعينة من البرلمان، فتحي باشاغا، تقديم استقالته معلنا مواصلة مهامه، عقب الأحداث التي شهدتها العاصمة طرابلس، الثلاثاء الماضي، في حين يتمسك رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة بمهامه. وانتقد رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري كلا الرجلين، في وقت تستمر فيه المشاورات السياسية في العاصمة …

أكمل القراءة »

القوى العسكرية والأمنية بطرابلس تدعو للتوافق السريع على القاعدة الدستورية

دعت القوى العسكرية والأمنية في طرابلس، جميع الأطراف السياسية إلى التحلي بروح المسؤولية والروح الوطنية والتوافق السريع على قاعده دستورية للإسراع بإجراء الانتخابات وإرجاع السلطات إلى الشعب ليقول كلمته، وتفادي الانجرار وراء الأطراف التي همها الأول والأخير هو الوصول إلى السلطة ولو على حساب المصلحة العليا لليبيا التي عانت الأمرين …

أكمل القراءة »

المشري إلى باشاغا والدبيبة: الأوّل فليستقل والثاني فليقبل التغيير

أعلن رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، خالد المشري رفضه محاولة رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب، فتحي باشاغا الدخول إلى طرابلس فجر أمس الثلاثاء، معتبرًا أن حكومته محل نزاع وأن دخولها دون توافق “محاولة لفرض أمر واقع مرفوض”.

أكمل القراءة »