الأربعاء , 21 فبراير 2024

أرشيف الموقع

بعد تهديد سفراء أجانب بالطرد.. خطوة لمنع الشركات المطبعة من الاستثمار في ليبيا

بعد يوم من تهديد مجلس النواب في ليبيا لسفراء الدول المؤيدة للاحتلال الإسرائيلي بالطرد خارج البلاد، فقد تقدمت كتلة التوافق الوطني بالمجلس الأعلى للدولة بمقترح للبرلمان تطالبه فيه بسرعة إصدار قوانين عاجلة تمنع الشركات الداعمة للاحتلال من الاستثمار في ليبيا وسط تساؤلات عن جدوى الخطوة وتطبيقها.

بعد دعوة باتيلي.. هل تشهد الأسابيع المقبلة تشكيل حكومة موحدة؟

اكتسبت الدعوة إلى حكومة موحدة تقود ليبيا نحو الانتخابات زخمًا دوليًا بعدما أعلن الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي استعداد البعثة لتسيير مفاوضات تقود إلى هذا الاتجاه ودعمته خمس دول غربية، معتبرًا في ذات الوقت أن القوانين الانتخابية التي أقرها مجلس النواب أخيرًا …

في رسالة للمبعوث الأممي.. المجلس القومي للمرأة يعلن رفضه سياسة التهميش

أعلن المجلس القومي للمرأة الليبية، رفضه التام لسياسة التهميش، مطالبا بأن يكون للمرأة الليبية نصيب في المناصب القيادية في الجهات الإدارية بالدولة.

البرلمان الليبي يطالب سفراء الدول الداعمة لإسرائيل بمغادرة البلاد “فورا”

طالب مجلس النواب الليبي -اليوم الأربعاء- سفراء الدول الداعمة لإسرائيل بمغادرة البلاد فورا، كما هدد بالسعي إلى “وقف تصدير النفط والغاز” لتلك الدول، في حال عدم توقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة الدائرة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

القوانين الانتخابية تعمّق الخلاف بين مجلس الدولة الليبي والبرلمان

وصف رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي محمد تكالة التشريعات الانتخابية الصادرة عن مجلس النواب قبل أيام بـ”الباطلة” و”المخالفة للتعديل الدستوري”، في أحدث مؤشر على أن الأزمة السياسية في البلاد سلكت منعرجا أكثر تعقيدا.

مساعٍ غربية لتجاوز انسداد “انتخابي” في ليبيا

تشهد كواليس الأزمة الليبية تحركات دولية لإحداث اختراق في جدار الانسداد السياسي، الذي عمقته عودة الخلافات بين الأطراف الليبية حول قوانين الانتخابات، المؤجلة منذ نهاية عام 2021.

مفوضية الانتخابات تُؤكد جاهزيتها لتنفيذ القوانين الانتخابية

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، جاهزيتها الفنية التي وصفتها بـ”العالية” للبدء في وضع القوانين الانتخابية موضع التنفيذ وفقاً لما جاء بها من نصوص ومواد، وما نصت عليه المبادئ والمعايير المتعارف عليها دوليا في تنفيذ العمليات الانتخابية.

أمازيغ ليبيا يرفضون قوانين الانتخابات الأخيرة ويطالبون بالإنصاف

أكد المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا على رفضه التام للقوانين الانتخابية الصادرة مؤخراً من مجلسي النواب والأعلى للدولة، معتبرا إياها كأن لم تكن؛ لافتقارها إلى الحد الأدنى من المعايير الدولية والوطنية، وفق المجلس.

الخارطة السياسية الجديدة لا تزال بعيدة.. ليبيا عالقة في «وحل» التوريث أو التمديد

تخفق القوانين الانتخابية المقترحة مرة أخرى في إعادة إنتاج خارطة سياسية جديدة، لتحقيق مفهوم الدولة التي يحلم بها قرابة 3 ملايين ناخب منذ 12 سنة. وبدلاً من ذلك، تُصدر من جانب واحد لإبقاء الوجوه نفسها، في مقابل رفضها من عدة أطراف في غرب البلاد، مما يمدّد المرحلة الانتقالية.

عقيلة صالح يطالب الأمم المتحدة بالضغط لتشكيل حكومة ليبية موحدة لإجراء انتخابات الرئاسة والبرلمان

وجّه رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، اليوم الأربعاء، كتابًا إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بشأن الأوضاع في ليبيا.