الجمعة , 27 مايو 2022

أرشيف الموقع

خارجية حكومة الاستقرار في مذكرة للسفارات والبعثات الدبلوماسية في ليبيا: سنمارس مهامنا من سرت

خاطبت وزارة الخارجية بحكومة للاستقرار السفارات والبعثات الدبلوماسية لدى ليبيا عبر مذكرة رسمية أوضحت خلالها أن الميليشيات المؤدلجة التابعة لحكومة عبد الحميد الدبيبة منعتهم من ممارسة عملهم من طرابلس وأن الحكومة عازمة على ممارسة أعمالها من مدينة سرت.

أكمل القراءة »

باشاغا: لن أدخل العاصمة ما لم تكن الظروف مواتية بنسبة 100%

كشف رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب، فتحي باشاغا، عدم وجود خطط فورية لعمل حكومته من العاصمة طرابلس، وذلك بعدما آثارت محاولته الانتقال إلى هناك، الأسبوع الماضي، اشتباكات بين مجموعات مسلحة ومخاوف من تجدد الصراع على نطاق واسع، داعيًا مصرف ليبيا المركزي إلى صرف الميزانية العامة للدولة إلى حكومته.

أكمل القراءة »

الدبيبة يتهم أسامة الجويلي بالتحشيد العسكري في العاصمة

اتهم رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، عبد الحميد الدبيبة بصفته وزير الدفاع، المدير السابق لإدارة الاستخبارات العسكرية أسامة الجويلي، بالتحشيد العسكري في العاصمة.

أكمل القراءة »

المنفي عن إعفاء نائب رئيس «المخابرات»: هذه القرارات من اختصاص «الرئاسي»

علق رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي على قرار إعفاء نائب رئيس جهاز المخابرات الليبية للشؤون الأمنية، العقيد مصطفى قدور، قائلًا إن مثل هذه القرارات من اختصاص المجلس.

أكمل القراءة »

ليبيا: الدبيبة يعلن عن بدء إجراءات الانتخابات البرلمانية في يونيو

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، إن حكومته ستنطلق في إجراءات الانتخابات البرلمانية من شهر يونيو القادم، على أن تجرى نهاية هذا العام.

أكمل القراءة »

البطالة في ليبيا… معدلات مرتفعة وأحلام مؤجلة بمستقبل أفضل

بينما كان عدد كبير من الليبين الذين شاركوا في المظاهرات المناهضة لحكم العقيد معمر القذافي (2011) يأملون بمستقبل أفضل، كانت في انتظارهم أيام صعبة، بدأت بتحويل المظاهرات إلى حرب أهلية، وامتدت إلى خلافات سياسية وعسكرية وضعت البلاد في مأزق كبير حتى الآن.

أكمل القراءة »

دعوات غربية للتهدئة ولانتخابات بليبيا غداة اجتماع مجلس الأمن

شددت الولايات المتحدة، الثلاثاء، على أهمية الإفصاح عن المصروفات الحكومية في ليبيا، وإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية المرتقبة لحل الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد، فيما دعا الاتحاد الأوروبي للتهدئة في أعقاب صراع مسلح شهدته العاصمة طرابلس، بينما يستعد مجلس الأمن لعقد جلسة هذا الخميس بشأن التطورات الأخيرة.

أكمل القراءة »

ليبيا: الدبيبة يستغرب تعطيل الاستفتاء على الدستور ويجدد استعداده لانتخابات بقوانين توافقية

أبدى رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة استغرابه لتعطيل الاستفتاء على مشروع الدستور، وأكد استعداد حكومته لانتخابات إذا توافرت قوانين انتخابية توافقية.

أكمل القراءة »

خطة لإدماج ميليشيات طرابلس في ذروة نزاع ‘الشرعية’

تستعد حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة عبدالحميد الدبيبة التي تتمسك بأنها حكومة شرعية في مواجهة حكومة جديدة برئاسة فتحي باشاغا كان البرلمان قد منحها الثقة ولم تنجح حتى الآن في ممارسة مهامها والاستقرار في طرابلس، لتنفيذ خطة تشمل نزع سلاح الميليشيات وإعادة دمجها.

أكمل القراءة »

مقترح اتحاد فيدرالي في ليبيا.. ما علاقة فرنسا؟

أثارت الأنباء الواردة عن استضافة فرنسا وفدا من الجنوب الليبي؛ لدعم فيدرالية ليبية، مزيدا من التساؤلات عن جدية الخطوة، ومدى قبولها محليا ودوليا.

أكمل القراءة »