الجمعة , 22 يناير 2021

أرشيف الموقع

ليبيا.. حكومة الوفاق تطلب دعما أمميا للانتخابات ودول غربية ترحب بالاتفاق حول السلطة التنفيذية

طلبت حكومة الوفاق الوطني في ليبيا الدعم من الأمم المتحدة لتنظيم الانتخابات العامة أواخر العام الجاري، من جانب آخر رحبت دول غربية باتفاق الليبيين على آلية لاختيار السلطة التنفيذية المقبلة.

أكمل القراءة »

عملية بركان الغضب: طائرات شحن روسية تنقل مرتزقة الجنجويد إلى قاعدة الجفرة وسط ليبيا

نشرت عملية بركان الغضب التابعة لحكومة الوفاق الوطني صورا تُظهر تحليقا مكثفا لمقاتلات روسية من نوع “ميغ-29” (Mig-29) في سماء الجفرة (وسط ليبيا).

أكمل القراءة »

البعثة الأممية تعلن فتح باب الترشح للسلطة التنفيذية للفترة التحضيرية

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا فتح باب الترشح، ابتداءً من اليوم الخميس 21، ولغاية يوم الخميس 28 يناير الجاري، لعضوية السلطة التنفيذية للمرحلة التحضيرية التي ستنتهي بالانتخابات المقرر عقدها في 24 ديسمبر 2021.

أكمل القراءة »

انتشال 10 جثث من مقبرة جماعية جديدة بترهونة الليبية

عثرت فرق ليبية متخصصة على مقبرة جماعية جديدة في مدينة ترهونة، التي كانت تسيطر عليها مليشيات تابعة لقوات حفتر حتى منتصف العام الماضي، وارتكبت فيها جرائم حرب.

أكمل القراءة »

العثور على مقبرة جماعية جديدة في ترهونة الليبية

أعلنت هيئة البحث والتعرف على المفقودين التابعة لحكومة الوفاق الليبية، الأربعاء، اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في مدينة ترهونة، وأوضحت أن فرقها شرعت  في أعمال انتشال الرفات، من دون أن توضح عدد الجثث المكتشفة.

أكمل القراءة »

وليامز تتوقع عرقلة الانتخابات من قبل «الكليبتوقراطيين» وتحذر من تجاوز ملتقى الحوار السياسي

توقعت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة في ليبيا، ستيفاني وليامز أن يحاول «الكليبتوقراطيين» عرقلة الانتخابات المقررة يوم 24 ديسمبر المقبل في إشارة إلى «الطبقة السياسية الفاسدة»، مدافعة عن ملتقى الحوار السياسي الذي توافق أمس الثلاثاء على آلية اختيار السلطة التنفيذية الجديدة التي ستتولى إدارة شؤون البلاد إلى حين …

أكمل القراءة »

ليبيا تدخل مرحلة انتقالية خامسة.. ما حظوظ حفتر فيها؟

تشهد الساحة الليبية حاليًا وضعًا مُعقدًا أكثر من أي وقتٍ مضى؛ الجمودٍ العسكريٍ المستمر منذ أغسطس (آب) العام الماضي لا يحمل تأكيدًا بعدم العودة للمربع «صفر»، طالما أنَّ كل سيناريوهات الحرب ومعادلات السياسة تصب لصالح أطراف النزاع مجتمعين ضمن واقعٍ يحكي أنه «لا رابح ولا خاسر تمامًا حتى الآن».

أكمل القراءة »

«قوة حماية طرابلس والمنطقة الغربية» ترفض مخرجات ملتقى الحوار السياسي وتتهم وليامز بالاستهتار بمصالح الليبيين

رفضت «قوة حماية طرابلس والمنطقة الغربية» مخرجات وطريقة التصويت التي أعلنتها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الثلاثاء، بشأن اتفاق أعضاء ملتقى الحوار السياسي على آلية اختيار السلطة التنفيذية الجديدة، متهمة أعضاء ورئيسة البعثة ستيفاني وليامز بـ«الضغط» و«الاستهتار بمصالح الشعب الليبي» والتدخل لتوجيه مسارات الحوار.

أكمل القراءة »

وسط إشادة أممية.. سياسيو ليبيا يوافقون على آلية اختيار السلطة التنفيذية

وافق 51 عضوا من أعضاء الملتقى السياسي الليبي على آلية اختيار السلطة التنفيذية، في حين رفضها 19 آخرون، وامتنع عضوان عن التصويت. وقال مصدر من الملتقى، للجزيرة، إن نسبة الموافقة على آلية اختيار السلطة التنفيذية بلغت 73%.

أكمل القراءة »

إهمال وتآكل «أنابيب» النفط يحرمان الخزينة الليبية من 165 مليون دولار خلال أسبوعين

تراجع إنتاج ليبيا النفطي 200 ألف برميل يوميا، ابتداء من 17 يناير الجاري ولمدة أسبوعين متأثرا بإجراء صيانة اضطرارية عبر خط الأنابيب البالي الذي يربط حقلي سماح والظهرة بمحطة السدرة، مما يكلف الخزينة العامة خسائر بيع تتجاوز 165 مليون دولار.

أكمل القراءة »